آخر الاخبارمحليات

واقع الكهرباء في سوريا إلى تحّسن خلال هذه الفترة !

كشف مدير عام المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء المهندس علي هيفا، إلى أن واقع توليد الكهرباء خلال فترة الربيع من العام الجاري، في تحسن ملحوظ.

وذكر هيفا لصحف محلية، أن ازدياد حوامل الطاقة من (غاز – فيول) هو سبب رئيس لذلك التحسن، حيث يوجد العديد من مجموعات التوليد الغازية جاهزة وهي بوضع احتياط بسبب نقص الغاز المخصص لوزارة الكهرباء.

تابعونا عبر الفيسبوك

وأضاف هيفا إلى أنه خلال الفترة الممتدة من تشرين الثاني 2022 وحتى الأسبوع الأول من شهر آذار، تم استنزاف نسبة 80% من المخزون المتوافر في محطات التوليد في كل من ( بانياس – محردة – الزارة – تشرين وحلب) وذلك لأسباب تتعلق بقيام وزارة النفط والثروة المعدنية بخفض التوريدات اليومية إلى حدود 1500 – 3000 طن يومياً، مقابل استهلاك فيول لعمل المجموعات البخارية بحدود 6500 طن يومياً.

أما كميات الغاز المستهلكة يومياً، وفقاً للمهندس هيفا، في المجموعات الغازية فهي بحدود 6.5 ملايين م3، باعتبار أن معمل الأسمدة خارج الخدمة حالياً، وتنخفض إلى حدود 5.5 ملايين م ٣ غاز يومياً في حال عودة المعمل إلى الخدمة، لهذا كله فإن استطاعة التوليد تعتمد على توافر كميات الوقود وخاصة كميات الغاز، حيث يوجد عدد من مجموعات التوليد الغازية منها دارة مركبة – دارة بسيطة بوضع احتياط جاهزة للإقلاع باستطاعة إجمالية / 1850/ ميغاواط بسبب نقص كميات الغاز.

ولم يخف مدير مؤسسة التوليد أن التحسن بواردات الفيول إلى محطات التوليد بدأ اعتباراً من تاريخ 8/3/2023، حيث وصل متوسط الكميات الموردة من الفيول لحدود 6000 إلى 7000 طن فقط، وهي كميات كافية للاستهلاك اليومي.

وأضاف مدير عام المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء، أنه في بعض الأيام يمكن أن يعزز المخزون في بعض المحطات، وفقاً للواقع الفني لمجموعات التوليد البخارية، وبالتالي ينعكس الأمر إيجاباً على زيادة استطاعة التوليد من 1700 ميغاواط إلى 2100 ميغاواط، مع التنويه إلى أنه “لم يحصل أي زيادة بكميات الغاز المخصصة يومياً إلى وزارة الكهرباء”.

شاهد أيضاً 3 مليار.. حجم الضبوط التموينية في اللاذقية هذا العام !

زر الذهاب إلى الأعلى