آخر الاخباررئيسيسياسة

مهمة سرية للقوات البريطانية في سوريا !؟

كشف تقرير لصحيفة “كومسومولسكايا برافدا”، أن قوات خاصة بريطانية شاركت بعمليات سرية خاصة في 19 دولة.

وذكر التقرير أن القوات البريطانية الخاصة تنفذ عمليات سرية في 19 دولة، منذ العام 2011، وأن كل هذه المهمات مخفية بعناية، ما يثير مخاوف جدية بين المؤلفين حول شفافية استخدام وحدات النخبة.

ويقال إن العمليات جرت في سوريا ونيجيريا والسودان وأوكرانيا وحتى روسيا لكن لم يتم الإعلان عن شيء من هذا القبيل رسمياً، لذا فإن المحققين راضون عن هذه التسريبات الجزئية، محاولين تجميع الصورة وفهم إلى أين يجري إرسال المفارز السرية بأموال دافعي الضرائب.

واتضح أن رئيس الوزراء البريطاني ووزير دفاعه استخدماً قوات خاصة، عشرات المرات، للقيام بمهام محفوفة بالمخاطر في دول ثالثة لا وجود للقوات البريطانية فيها.

وكانت سوريا منطقة مفصلية لنشاطهم، فإلى هناك وصلت قوة بريطانية خاصة في العام 2012، لـ”مساعدة المتطرفين في إسقاط نظام الحكم”، وفي العام 2013، تم تكليف المخبرين بتحديد أهداف (في سوريا) للقصف، لكن البرلمان منع هذه الضربات الجوية.

تابعونا عبر فيسبوك

وكشف التسريب وثائق جديدة صادرة عن البنتاغون سرًا آخر، وهو أن حوالي 50 مقاتلاً بريطانياً من قوات النخبة يعملون في أوكرانيا، على الرغم من أن المملكة ليست طرفاً رسمياً في النزاع.

بل ووصلت قوات النخبة البريطانية إلى روسيا. فكما يؤكدون، في العام 2014 جرى ضمهم إلى الوفد البريطاني في الألعاب الأولمبية بسوتشي لضمان سلامة الرياضيين.

وتشمل قائمة الدول التي تمكنت القوات الخاصة البريطانية من دخولها، أيضاً، الجزائر وإستونيا وفرنسا وعمان والعراق وكينيا وليبيا ومالي وقبرص وباكستان والصومال واليمن.

ورداً على استفسار إعلامي حول تفاصيل مثل هذا النشاط، قال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية إنهم، وفقاً للتقليد القائم منذ وقت طويل، لا يعلقون على عمليات القوات الخاصة.

شاهد أيضاً : الأولى في العالم.. روسيا تكشف عن طريقة إسقاط مقاتلة أوكرانية !

زر الذهاب إلى الأعلى