آخر الاخباررئيسيسياسة

وفد سوري في الدوحة.. هل تغيّر موقف قطر ؟

في مؤشر جديد على تغييرات سياسية في العلاقة بين دمشق والدوحة، يشارك الهلال الأحمر السوري في اجتماعات المنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر في قطر.

ويضمّ الوفد رئيس المنظمة في سوريا، خالد حبوباتي، والأمين العام للمنظمة، خالد عرقسوسي، وتُعقد الاجتماعات في العاصمة القطرية، الدوحة، على مدار يومين.

ووفق ما ذكرت تقاير محلية سورية، فإن المشاركون يناقشون خلال المؤتمر استجابة المنظمات العربية وأعضائها لكارثة الزلزال في سوريا وتركيا، والأوضاع الإنسانية في الدول العربية التي تعرّضت لكوارث.

تابعنا عبر فيسبوك

وهذه المرة الأولى التي تشارك فيها منظمة سورية عاملة ضمن مناطق سيطرة الدولة السورية في اجتماعات عربية بالعاصمة القطرية، وذلك منذ بداية الأزمة في سوريا عام 2011.

ويأتي الحدث بعد أيام قليلة من عودة سوريا إلى الجامعة العربية بقرار حاز على إجماع الدول العربية بما فيها قطر.

ورغم أن قطر أصرّت خلال الفترة السابقة على “قرارها السيادي” بالامتناع عن التقارب مع سوريا بشكل يخالف توجه معظم الدول العربية، إلا أن مراقبين يقرأون الاستضافة القطرية للوفد السوري بداية لتحرك أكبر نحو التقارب مع دمشق.

ويستند المراقبون في قراءتهم على مسار التطبيع بين سوريا والسعودية، والذي بدأ باستضافة العاصمة السعودية لوفود حكومية سورية قبل عام، وأكمل بزيارة وزير الخارجية السعودي لدمشق، وإعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

من ناحية أخرى، تقدم تحليلات إخبارية رؤيتها للعلاقة بين دمشق والدوحة من ناحية مسار المحادثات بين سوريا وتركيا، حيث تؤكد التحليلات أن قطر ذاهبة لتبريد الأجواء مع سوريا في إظهار للتناغم والمشاركة مع الموقف التركي.

شاهد أيضاً: بعد 14 عاماً.. رئيس دولة سابق يزور دمشق

زر الذهاب إلى الأعلى