آخر الاخبارسياسة

إدارة بايدن تدرس صفقة مع طهران تشمل “الحـ.رس الثـ.وري الإيراني”

تدرس إدارة بايدن إزالة الحـ.رس الثـ.وري الإيراني من قائمة “الإره،.اب” الأمريكية في اطار صفقة تلتزم إيران بموجبها بخفض التصعيد في المنطقة، بحسب ما ذكره موقع “إكسيوس” الأمريكي الأربعاء.

وذكر الموقع أن “إحدى الأفكار التي تناقشها الإدارة الأمريكية، ستكون إعلاناً عاماً بأن الولايات المتحدة تحتفظ بالحق في إعادة القوات الإيرانية إلى القائمة، إذا لم تف إيران بتعهدها بوقف التصعيد في المنطقة”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وربط الموقع بين التسريب الذي نقله عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، وبين الأنباء عن قرب التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران، حيث يمثل التصنيف الأمريكي للمنظمة “إحدى النقاط الشائكة المتبقية”.

ونقل “إكسيوس” عن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية قوله إنه “لم يتم اتخاذ أي قرار بعد بشأن تصنيف المنظمة الإيرانية”.

وأشار الموقع إلى أن الحكومة الإسرائـ.يلية تجري النظر في مثل هذا الاحتمال، رغم أن إدارة بايدن لم تطلب التزامات محددة من إيران بعدم استهداف الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أكد الأربعاء قرب التوصل إلى اتفاق محتمل مع طهران، دون أن يعلق على الضمانات التي تطالب بها إيران، ومن بينها إزالة الـحـ.رس الـثـ.وري من القائمة الأمريكية للإرهـ.اب.

وقال برايس “نحن قريبون من اتفاق محتمل لكننا لم نبلغه بعد، نعتقد أن بالإمكان تسوية القضايا المتبقية”.

وفي هذا السياق، يندرج إفراج إيران الأربعاء عن مواطنين بريطانيين، وإعلانها أن نقاط الخلاف المتبقية مع الولايات المتحدة في المباحثات الهادفة لإحياء الاتفاق النووي تقلّصت الى “موضوعين”.

شاهد أيضاً: انفجارات داخل قاعدة أمريكية في دير الزور

زر الذهاب إلى الأعلى