آخر الاخباررأس مال

انخفاض كبير بثروة الأسر البريطانية.. والسبب ؟!

أدّى ارتفاع أسعار الفائدة، وسط التضخم منذ التعافي بعد جائحة كوفيد-19، إلى “تراجع ثروة الأسر في جميع أنحاء بريطانيا المقدرة بـ2.1 مليار جنيه إسترليني خلال العام الماضي”، حسب الدراسة التي أجراها مركز “ريزولوشن” للأبحاث.

كشف المركز المتخصص في سياسات مكافحة الفقر في بريطانيا أنّ “رفع البنك المركزي البريطاني السريع لمعدلات الفائدة منذ نهاية 2021 أدى إلى ارتفاع معدلات الرهن العقاري، وتسبب في تراجع أسعار المساكن وكذلك أسعار سندات الخزينة البريطانية والشركات”.

وقال المركز إنّ بريطانيا استفادت من “طفرة ثراء غير مسبوقة في العقود الأخيرة، بينما زاد إجمالي ثروة الأسر البريطانية من 300% من الدخل الوطني في الثمانينيات إلى 840% أو 17 ألفاً و500 مليار عام 2021”.

تابعنا عبر فيسبوك

وخفّض تراجُع أسعار السندات الحكومية القيمة الدفترية لأصول صناديق التقاعد، وهي “عادة أكبر مصدر لثروة الأسرة في بريطانيا”، حسبما تقول الدراسة.

ورفع البنك المركزي البريطاني أسعار الفائدة في حزيران الماضي للمرة 13 على التوالي إلى 5%، وتتوقع الأسواق أن تصل إلى ذروتها عند 6.5% في آذار، في مواجهة تضخم استقر أيار الماضي عند 8.7% على مدار عام واحد.

وقد يقلل هذا التراجع في ثروة الأسر البريطانية من التفاوت بين الأجيال الذي زاد على مدار الـ40 سنة الماضية، إذ استفادت الأجيال الأكبر سناً من الطفرة العقارية، في حين وجد الأصغر سناً أنفسهم محرومين من امتلاك عقار.

ويسهم استمرار أسعار الفائدة في الارتفاع في زيادة الضغوط على الموارد المالية للأسر التي لديها قرض سكني، لأنها عادة ما تأتي بمعدلات متغيرة أو ثابتة لبضع سنوات فقط.

ولم تعد ثروة الأسر البريطانية الآن تمثل سوى 650% من الدخل الوطني البريطاني مطلع 2023، وهي أكبر نسبة تراجع منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وفقا للدراسة.

شاهد أيضاً الصين تُحذّر.. قطاع أشباه الموصلات مهدّد بسب أمريكا

زر الذهاب إلى الأعلى