آخر الاخباررأس مال

شركات أمريكية كبيرة تستثمر في الصين.. مجلس النواب يفتتح التحقيق ؟!

اتخذ مجلس النواب الأمريكي خطوات للتحقيق في استثمارات قامت بها أربع شركات لرأس المال الاستثماري في شركات موجودة في الصين متخصصة في الذكاء الاصطناعي والرقائق الدقيقة والحوسبة الكمية.

وقالت “اللجنة المعنية بأنشطة الحزب الشـ.ـيوعي الصيني” في وقت متأخر الأربعاء، إنها وجهت رسائل لكل من شركات “جي جي في كابيتال” و”جي اس ار فينتشرز” و”كوالكوم فنتشرز” و”والدن انترناشونال”، لمعرفة تفاصيل عن استثماراتها الصينية بحلول الأول من آب المقبل.

وأكد مايك غالاغر، الذي يترأس اللجنة وهو جمهوري، “استثمر أصحاب رؤوس الاموال المغامرون ملايين الدولارات في شركات الذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات في جمهورية الصين الشعبية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف “نحن بحاجة إلى إلقاء نظرة فاحصة على الاستثمارات في قطاعات، تشكل أولوية استراتيجية لجمهورية الصين الشعبية، لأننا نعلم أنها تستفيد من الشركات الخاصة لأهداف عسـ.ـكرية والمراقبة”.

وبحسب اللجنة، فإن “الاستثمارات في الشركات الصينية، يعد محركاً لانتـ.ـهاكات حقوق الإنسان من قبل الحزب الشـ.ـيوعي الصيني، وإن التقدم في الحوسبة الكمية وتصنيع أشباه الموصلات، يفيد الجيـ.ـش الصيني بشكل مباشر”.

وذكرت اللجنة في البيان أن “جي جي في كابيتال”، قامت بالاستثمار في شركة “ميغفي” الصينية للذكاء الاصطناعي، والتي “تدعم بنشاط” جهود الصين في مراقبة أقلية الاويغور “ايذانا بعصر جديد من العنصـ.ـرية”.

وأوضحت اللجنة أن “جي اس ار فنتشرز”، واحدة من أكبر المستثمرين الامريكيين في شركات الذكاء الاصطناعي الصينية، في الفترة بين 2015 و2021، بينما استثمرت “كوالكوم فنتشرز” في شركة زونغمو الصينية المصنعة للسيارات الذاتية القيادة.

وذهب 39% على الأقل من استثمارات “والدن” في مجال الذكاء الاصطناعي، في الفترة نفسها إلى شركات صينية، من بينها انتلفيوجين التي أدرجتها وزارة التجارة الامريكية، على قائمة الكـ.ـيانات التي تمكن الصين من مراقبة شينجيانغ.

وأكد النائب الديموقراطي في اللجنة، راجا كريشنامورثي، أن “الشعب الامريكي لا يرغب في أن تمكن أموال وخبرات أمريكية في تقدم الحزب الشـ.ـيوعي الصيني في التقنيات التي يمكنها أن تقوض أمننا القومي أو القيم الأمريكية”.

شاهد أيضاً : “تعويم الليرة”.. لبنان يكـ.ـافح لإنقاذ العملة المحلية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى