آخر الاخبارسياسة

المقداد في طهران.. زيارة بأبعاد سياسية واقتصادية

وصل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى العاصمة الإيرانية طهران أمس الأحد في زيارة تستمر لعدة أيام، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

ويرافق الوزير المقداد وفد سياسي واقتصادي، يضم وزير التجارة الخارجية سامر الخليل، ووزير الاتصالات إياد الخطيب، وعدد آخر من المسؤولين السوريين.

بحسب وكالة “سانا”، فإن الوزير السوري سيلتقي بنظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إضافة إلى كبار المسؤولين الإيرانيين، حيث سيتم بحث العلاقات بين البلدين وآخر المستجدات والتطورات في الساحتين الإقليمية والدولية والتشاور حول القضايا الراهنة.

تابعنا عبر فيسبوك 

ويرى مراقبون أن الزيارة تأتي متزامنة مع التسخين الميداني في الشرق السوري، إذ من المتوقع أن تشمل المحادثات التحركات الأمريكية الأخيرة في المنطقة، ومن ناحية الملف السياسي، ستكون مقررات مؤتمر أستانا الأخير على طاولة المباحثات بين المقداد وعبد اللهيان.

وفي جانب آخر، أوضحت وسائل إعلام إيرانية أن الزيارة ستبحث الاتفاقات والوثائق التي تم التوقيع عليها خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سوريا.

وأشارت إلى أنّ مذكرات التفاهم الموقعة هي 15 مذكرة تعاون شملت كل القطاعات، بما فيها الطاقة والزراعة والمناطق الحرة والاتصالات وغيرها، كما تم الاتفاق على بناء وتأسيس مشاريع استراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة والغاز والنفط والنقل وغيرها.

وكان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، عيسى زارع بور، قد أعلن قبل يومين أن إيران ستساعد سوريا في صناعة الأقمار الاصطناعية الخاصة بمجال الاتصالات، على اعتبار أنّ إيران من ضمن 10 دول قادرة على صناعة الأقمار الاصطناعية ووضعها في مساراتها في الفضاء.

وسبق ذلك تصريح وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان، بأن إيران تخطط لتأهيل محطات توليد الطاقة الكهربائية في سوريا، وأعدت دراسات لإنتاج 5000 ميغاواط من الكهرباء.

بدوره، وفي تعليقه على الزيارة، قال السفير السوري في إيران شفيق ديوب لصحيفة محلية إن زيارة الوفد السوري “مكثفة جداً”، وتشمل لقاءات مع عدد من الوزراء الإيرانيين ومع شركات إيرانية كبرى تتطلع للعمل في سوريا، وستجري مباحثات رفيعة المستوى مع كبار المسؤولين الإيرانيين.

شاهد أيضاً: أمريكا تقاضي فرنسا في سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى