آخر الاخباررئيسيسياسة

لوبي سوري بطابع “معارض” في الولايات المتحدة لتشديد العقوبات على سوريا

نشر الناشط كيفورك ألماسيان الخميس مقطع فيديو، عبارة عن مقابلة مع صحفي سوري يدعى حكمت أبو خاطر، كشف فيه خفايا اجتماع عقد عبر برنامج “زووم” لما يسمى “المجلس السوري – الأمريكي” الذي بدأ نشاطه في الولايات المتحدة منذ عام 2012.

وقال أبو خاطر إنه لم يكن من المدعوين إلى الاجتماع أو “ورشة العمل”، واستطاع اختراق الاجتماع عبر علاقات مع شخصيات في المجلس على مواقع التواصل، وأكد أن الورشة كانت تهدف إلى تدريب “نشطاء المعارضة السورية” على كيفية خداع أعضاء الكونغرس الأمريكي وحثهم على فرض مزيد من العقوبات على سوريا.

وأشار أبو خاطر في المقابلة إلى أن أحد المتحدثين في الورشة كان المدعو “وائل الزيات” الذي يعمل كصحفي في “واشنطن بوست” الأمريكية، وسبق أن عمل في السفارة الأمريكية في بغداد بعد احتلال العراق وفي الخارجية الأمريكية لمدة 10 سنوات.

تابعنا عبر فيسبوك 

ويعتبر الزيات من الشخصيات التي دعمت فرض المزيد من العقوبات على سوريا، وهو الذي كتب مقالاً في “واشنطن بوست” بعد الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا في شباط الماضي، تحت عنوان “لا ترفعوا العقوبات عن سوريا لمساعدة ضحايا الزلزال”.

وخلال المقابلة، كشف أبو خاطر عن شبكة من العلاقات بين شخصيات من المجلس وبين مسؤولين أمريكيين يعتبرون من الصقور الذين يدعمون معاقبة سوريا وفق قانون “قيصر”، ومن بينهم “سوزان ميريدان” التي كانت تجمعها علاقة جيدة بالسيناتور الأمريكي “جون ماكين”، الذي سبق وانتشرت صورة له مع زعيم تنظيم “داع،.،ش” أبو بكـ.ـر الب//غدادي.

ولفت الصحفي السوري إلى أن أغلب المداخلات في اجتماع “زووم” كانت تركز على كيفية إقناع أعضاء الكونغرس الأمريكي بفرض مزيد من العقوبات على سوريا، متناسين أن غالبية الشعب السوري يعاني من دعوتهم المفترضة.

وأضاف أبو خاطر أنه طرد من الاجتماع، بعد مداخلة له، واجه فيها “الزيات” بتصريحات منسوبة للأخير، يعترف فيها بأن دعمه المالي من الولايات المتحدة أهم بكثير من حياة السوريين الذين يعيشون داخل المدن الرئيسية في دمشق وحلب واللاذقية وطرطوس، ويعانون بسبب العقوبات الأمريكية.

شاهد أيضاً: “تجاوزنا قيصر”.. الرئيس السوري: التخلي يعني الهروب

زر الذهاب إلى الأعلى