آخر الاخبارسياسة

صفقة بين أمريكا وإيران.. هذه تفاصيلها

توصلت إيران والولايات المتحدة الخميس إلى صفقة وصفت بـ “المثيرة للجدل”، عبر اتفاق تمّ بواسطة عمان وقطر وسويسرا عبر سلسلة من الخطوات.

وينصّ الاتفاق بين الدولتين على تبادل السجناء بين الجانبين وإلغاء تجميد جميع الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية والعراق وبعض الدول الأوروبية.

وحسب ما نشرته وكالة تسنيم الدولية للأنباء في إيران، فأنه من المقرر في هذه العملية أن يتم تحويل أموال إيران في كوريا الجنوبية من الوون “عملة كوريا” إلى اليورو، وهو ما تم القيام به ومن ثم من المقرر إيداعها في حساب مصرفي في قطر ليكون متاحاً لإيران.

تابعنا عبر فيسبوك

ويبلغ حجم الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية المقرر الإفراج عنها 6 مليارات دولار وبعد إيداع هذه الأموال في حساب مصرفي في قطر، تجري أيضاً عملية تبادل السجناء، حيث يتم إطلاق سراح أربعة من الرعايا الأمريكيين “سيامك نمازي وعماد شرقي ومراد طهباز وسجين آخر” مقابل إطلاق سراح نفس العدد أو أكثر من الإيرانيين السجناء في أمريكا.

وأفادت الوكالة، أنه سيتم نقل الأموال المجمدة من كوريا الجنوبية إلى سويسرا قبل تحويلها إلى قطر، كما أن الاتفاق مع واشنطن يشمل الإفراج عن 5 سجناء من كل طرف، وبدأ بالفعل الإفراج عن مبلغ من أموال طهران المجمدة في أحد البنوك الأوروبية، وكذلك يشمل الاتفاق الإفراج عن 10 مليارات دولار في كوريا الجنوبية والعراق.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان لها: بدأت عملية إفراج عن مليارات الدولارات من أصول إيران المجمدة من قبل الولايات المتحدة بكوريا الجنوبية.

وحسب ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فأن الولايات المتحدة توصلت لاتفاق مع إيران لإطلاق سراح أمريكيين محتجزين لدى طهران، حيث جرى نقلهم من سجن إيفين إلى الإقامة الجبرية في فندق بطهران.

وقالت وكالة رويترز نقلاً عن أحد محامي الدفاع عن المواطنيين الأمريكيين: نأمل في أن يفضي نقل المواطنين الأمريكيين من السجن إلى السماح لهم بمغادرة إيران، وإطلاق سراحهم.

شاهد أيضاً: هل ستبرم إدارة بايدن اتفاقاً بين السعودية والاحتــــ.لال ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى