آخر الاخباررئيسيمحليات

خبيرة اقتصادية تكشف: المواطن السوري أصبح هو من يدعم الحكومة !

كشفت الخبيرة الاقتصادية رشا سيروب أن تريليونات الليرات السورية، هو حجم الدعم، الذي يقدمه المواطن للمستورد برعاية حكومية.

“سيروب” وعبر صفحتها الشخصية على “فيسبوك” قالت إنه “بفرض سعر الصرف وفق نشرة الحوالات 8000 ليرة سورية، وسعر الصرف في السوق السوداء 10.000 ليرة سورية، وعليه فإن المواطن، الذي تصله حواله بـ 100دولار، سيستلم قيمتها بالليرة السورية، وفق نشرة الحوالات أي سيقبض 800.000 ليرة، أي أن المواطن خسر 200.000 ليرة سورية بالـ 100دولار، إذاً أين ذهبت 100دولار؟!.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضافت إن “الحكومة ستقوم بتمويل المستوردات من هذه الحوالات، وستحسب سعر التمويل للمستوردين بسعر 8000 ليرة سورية، الذي سيسعر قيمة البضاعة لاحقاً، بسعر السوق السوداء، أي ان المواطن سيدفع زيادة 200.000 ليرة سورية كي يشتري سلع قيمتها 800.000 ليرة سورية”.

وبحسب سيروب، سيخسر المواطن حينها مرتين، الأولى فرق سعر تحويل، والمرة الثانية فرق تسعير بضاعة.

وتابعت أنه “بفرض أن حجم مستوردات القطاع الخاص 2 مليار دولار، هذا يعني أن 4 تريليون ليرة سورية هو حجم الدعم الذي تقدمه الحكومة للمستورد من جيب المواطن”.

وأشارت سيروب إلى التلاعب الذي يحصل بالبنود الجمركية وبكمية المستوردات، إلى جانب نوعية المستوردات، التي تدخل على أساس أنها صنف أول، وهي صنف عاشر.

شاهد أيضاً: أجور الحلاقة ترتفع في دمشق والجمعية غير راضية !

زر الذهاب إلى الأعلى