آخر الاخباررئيسيمحليات

تجميع السيارات في سوريا أصبح ممكناً.. ما تفاصيل القرار ؟!

أكد مدير الاستثمار في وزارة الصناعة بسمان مهنا في تصريح خاص لـ”كيو بزنس” أن أي شركة مرخصة يمكنها مباشرة العمل فوراً، بعد قرار اللجنة الاقتصادية السماح للشركات العاملة بتجميع السيارات باستئناف العمل من جديد.

تابعونا عبر الفيسبوك

وقال مهنا “موضوع السيارات كان متوقف لفترة معينة، لكن الآن سُمح باستئناف عمل شركات الـسيارات بجزء من طاقتها الإنتاجية، بحيث يتم إنتاج جزء للسوق المحلية وجزء للتصدير”.

وأوضح مهنا أن القرار أُصدر بناء على طلب وإلحاج شركات الـسيارات، لتغطية التكاليف المترتبة عليها، مضيفاً “في مرحلة لاحقة ممكن أن تستأنف الشركات عملها بطاقتها الكاملة”.

وحول إذا ما كان القرار ينعكس على أسعار السيارات في سوريا قال مدير الاستثمار “إن هذا عائد للسوق والعرض والطلب، أعتقد بأن هذا يساهم بتخفيض أسعار الـسيارات”.

وأكد مهنا أن شركات الـسيارات المسموح لها بالعمل، يجب أن تكون مرخصة وفق نظام الصالات الثلاثة، أي يجب أن يكون لديها خط تجميع، خط دهان، وخط لحام.

وفي الختام أشار مدير الاستثمار إلى أن اللجنة الاقتصادية طلبت من وزارة الصناعة “تحديد أنواع السيارات التي ستعمل بها كل شركة”.

وكانت اللجنة الاقتصادية وافقت مؤخراً على السماح للشركات العاملة بتجميع الـسيارات، باستئناف العمل من جديد وذكرت التوصية أن الموافقة جاءت على وضع آلية إدخال مكونات السيارات للشركات التي تعمل بنظام (CKD) وفق نظام الثلاث صالات بقصد الإدخال المؤقت للتصنيع وإعادة التصدير، أو لوضعها في الاستهلاك المحلي.

يذكر أن اللجنة الاقتصادية أوقفت استيراد جميع المكونات منذ تشرين الثاني عام 2019 المستخدمة في تجميع السيارات من الشركات المتخصصة في هذا المجال.

شاهد أيضاً وزير التعليم العالي يكشف لكيو ستريت الفئات المشمولة بمرسوم الترفع الإداري ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى