آخر الاخباررئيسيمحليات

ازدحام كبير على معبر نصيب.. مسؤول يوضح الأسباب ؟!

خاص – إيفا الصائغ

كشف رئيس الجمعية السورية للشحن والإمداد الوطني رياض الصيرفي في تصريح خاص لـ”كيو بزنس” أن معبر نصيب مازال يعاني من ازدحام كبير.

وأوضح الصيرفي أن السبب يعود إلى تهافت التجار في سوريا على شراء البضائع قبل نفاذ القرار 1130 الذي يبدأ في 1/9/2023.

تابعونا عبر الفيسبوك

وقال الصيرفي “حركة شراء وإرسال البضائع من دول الجوار أو من دول الخليج كانت كبيرة جداً (غير طبيعية) خلال الأسبوع الفائت، وللمرة الأولى يصل عدد السيارات التي تحاول الدخول عبر معبر نصيب في يوم واحد إلى 200 أو 300 سيارة”.

الذي حصل أن التجار بدأوا يطلبون استيراد بضائع بشكل كبير جداً مستغلين الفترة قبل دخول القرار حيز التنفيذ في بداية الشهر التاسع، والذي قد يجعل طلبات تسجيل بضائعهم تنتظر ضمن القوائم لمدة 30 أو 60 يوم أو ربما أكثر.

هذا التهافت على جلب البضائع، وفق ما أكد رئيس الجمعية السورية للشحن والإمداد، خلق ازدحاماً “غير طبيعي” على الحدود، ناتج عن فوضى الاستيراد التي حصلت.

وأشار الصيرفي إلى أن التجار حاولوا أن تصل بضائعهم إلى الأراضي السورية قبل التاريخ المحدد لسريان القرار 1130، “لكن معظمهم لم يقوموا بالإجراءات والأوراق المطلوبة لإدخال البضائع وهذا ما عرقل الدخول وتسبب بفوضى على المعبر”.

وكان مصرف سورية المركزي أصدر القرار رقم (1130/ل إ) تاريخ 20/08/2023 بخصوص آلية تمويل المستوردات وإنهاء العمل بالقرار 970 لعام 2023.

وحدّد القرار 6 قوائم لإجراء عملية القص (تثبيت سعر البيع) على المنصة، حيث تتم عملية القص في القائمة الأولى خلال يوم واحد من تاريخ تسجيل طلب التمويل.

بينما تستغرق الطلبات في باقي القوائم بين 30 إلى 150 يوم للقص.

شاهد أيضاً “المركزي السوري” يخفض سعر الصرف.. كم بلغ ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى