آخر الاخباررئيسيمحليات

أسعار البيض والفروج تحلّق بجنون في دمشق

أوضح السيد نضال شاهين، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للفلاحين لـ “كيو بزنس” أنّ غلاء أسعار البيض والفروج سببه ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي، إضافةً إلى عدم توفّر الأسمدة بنسب كافية، وقلة كمية المحروقات، كما أنّ سعر الأدوية المستوردة يؤثر أيضاً على أسعار المنتجات.

وبيّن أنّه يشجّع على استيراد أي مادة غير موجودة بالسوق المحلية لدعم المربين وتخفيض أسعار المنتجات الغذائية.

تابعنا عبر فيسبوك

وتابع، لكن الأجدر هو دعم الفلاح بكامل أدوات الإنتاج التي تشمل الأسمدة والبذور ومستلزمات الإنتاج الزراعي وتقديم سعر مناسب له لتشجيعه على إنتاج المادة، مضيفاً: ” نحن كاتحاد فلاحين قادرون على إنتاج الشعير والذرة الصفراء بوفرة، وتأمين مستلزمات الإنتاج جميعها للفلاحين، لذلك من الأجدر دعم الفلاح لإنتاج هذه المواد”.

وكشف شاهين عن وجود مشكلة في تجفيف الذرة الصفراء، حيث لم تتوفّر مجففات الذرة مما أدى إلى تلف قسم كبير منها، لكن حالياً هناك جهود لإنشاء آلات خاصة بتجفيفها.

ومن جهته، قال صاحب أحد محال بيع الفروج في دمشق لـ “كيو بزنس” إنّ الأسعار مرتفعة جداً، حيث كان سعر كيلو الشرحات 30 ألف ليرة، أمّا حالياً فقد أصبح 50 ألف ليرة، كما ارتفع سعر الوردات بحوالي 12 ألف ليرة.

وأضاف البائع أنّ سعر طن العلف كان مليونين ونصف ليرة منذ شهر ونصف، أما اليوم فسعره 10 مليون ليرة، وهذا سبب من أسباب غلاء الفروج والبيض.

شاهد أيضاً 2023 العام الأكثر سخونة.. لكن هل هو الأخير ؟

زر الذهاب إلى الأعلى