آخر الاخبارسياسة

كانت ناجحة وضمن التوجهات.. روسيا ترحب بنتائج “قمة العشرين” ؟!

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن سعادته بنتائج قمة مجموعة العشرين الأخيرة في نيودلهي، واصفاً إياها بأنها كانت ” ناجحة”، مضيفاً أن المجموعة تعيش الآن “إصلاحاً داخلياً”.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة العشرين: إن “القمة تمثل نجاحاً دون أي شك، أولاً وقبل كل شيء للرئاسة الهندية، ولكن أيضاً لنا جميعاً”.

وتابع أن “مجموعة العشرين تشهد نوعاً من الإصلاح الداخلي، يتجلى بالدرجة الأولى في الزيادة الملموسة في نشاط أعضاء مجموعة العشرين من الجنوب العالمي الذين عملوا بوضوح وإصرار، مع الدور القيادي للهند، على أخذ مصالحهم بعين الاعتبار في الاتفاقيات التي بحثتها مجموعة العشرين، ونجحت في تضمينها بإعلان القمة”.

وأشار لافروف إلى أن قمة مجموعة العشرين في نيودلهي كانت بـ”مثابة نقطة تحول فيما يتعلق بالتوجهات لضمان توازن المصالح في الاقتصاد العالمي”، مؤكداً أنها “ستعطي زخماً جدياً لإصلاح صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع القول إنه “لن يتمكن الغرب من مواصلة خط الهيمنة وبقاء قوة مهيمنة مع ظهور مراكز جديدة للتنمية العالمية”.

وأضاف لافروف الموقف الموحد للجنوب العالمي في الدفاع عن مصالحه المشروعة، أسهم إلى حد بعيد في إفشال محاولة الغرب لـ”أوكرنة” جدول الأعمال بأكمله، على حساب مناقشة المشاكل الملحة للبلدان النامية.

وأكد أيضاً على أن “هناك فهم صحيح بين الدول النامية الأعضاء في المجموعة لما يحدث في أوكرانيا”.

وتضمن إعلان المجموعة مبادئ مهمة للأمن الغذائي تدعمها روسيا، وما ورد في إعلان مجموعة العشرين من دعوة لوقف الهجمات ضد منشآت الطاقة تشمل أيضاً الهجمات الإرهابية ضد خط الأنابيب “السيل الشمالي”، واستهداف محطة زابوروجيا للطاقة النووية، بحسب ما قاله الوزير الروسي.

شاهد أيضاً : تركيا منزعجة من أمريكا.. السويد تزيد الطين بلة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى