آخر الاخباررأس مال

هل تشهد مصر كارثة إفلاس كبرى؟

حذر العديد من خبراء الاقتصاد في مصر من خطر إفلاس البنوك، حيث أكد عميد كلية التجارة بجامعة الإسكندرية السابق أن 40% من أصول البنوك تم وضعها في أصول الخزانة لسداد ديون الدولة.

وقالت باحثة الاقتصاد الدولي سمر عادل إنها تستبعد فكرة ما يتردد من مخاوف بشأن إفلاس البنوك المصرية، مشيرة إلى أن هذا الأمر من الصعب حدوثه كما يصور البعض.

وأوضحت عادل، أن مصر لديها أزمة اقتصادية وأزمة ديون ولكن لا تصل إلى حد إفلاس البنوك المصرية، مشيرة إلى أن البنك المركزي لديه سياسات للحفاظ على أموال المدخرين والودائع.

وأشارت إلى أن مثل تلك التصريحات قد تتسبب في فقد ثقة المواطنين والمستثمرين في البنوك المصرية، مما يمثل خطورة كبيرة على الاقتصاد المصري، معربة عن استغرابها من مثل تلك التصريحات التي تحدث أزمة كبيرة حتى لدى المواطنين الذي سيخشى من وضع أمواله بالبنك حتى لو كانت بسيطة.

وشددت على أن مصر بعيدة تماماً عن سيناريو الأزمة الاقتصادية في لبنان، وإفلاس البنوك، مشيرة إلى أن هناك استراتيجيات محددة لدى البنك المركزي يحمي بشكل كبير أموال المودعين والمستثمرين.

تابعونا عبر فيسبوك

وكان عميد كلية تجارة الإسكندرية قد أكد خلال مشاركته بجلسات الحوار الوطني أن هناك 40٪ من أصول البنوك موضوعة في أذون خزانة، وهو ما ينذر بكارثة كبيرة خلال الفترة المقبلة من إفلاس للبنوك.

وأوضح الدكتور السيد الصيفي، عميد كلية تجارة جامعة الإسكندرية الأسبق، أن دين مصر الداخلي يقدر بنحو 6 تريليون جنيه، بينما وصل حجم الدين الخارجي في 2023 إلى 165 مليار دولار، موضحًا أنه من مؤيدي أن الدين لا يشكل أي خطورة، في حالة الاستخدام الصحيح لهذا الدين.

وأوضح عميد كلية التجارة الأسبق، أن خدمة الدين تشكل خطورة كبيرة وذلك لعدم استخدامها بشكل واضح، وهناك قاعدة في التمويل والاستثمار تؤكد على عدم وجود أي خطورة من الديون في حالة تحقيق عائد أعلى من معدل الفائدة المدفوعة عليه.

شاهد أيضاً: كم بلغت الخسائر المادية لزلزال المغرب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى