آخر الاخبارسياسة

“أزمة دبلوماسية” بين الهند وأستراليا

طردت وزارة الخارجية الهندية، اليوم الثلاثاء، أحد كبار الدبلوماسيين الكنديين من البلاد في أعقاب خطوة مماثلة من جانب السلطات الكندية التي اتهمت نيودلهي بالتورط في مقتل زعيم طائفة السيخ في مقاطعة كولومبيا البريطانية غربي كندا.

الخارجية الهندية، وفي بيانٍ لها: “تم استدعاء المفوض السامي لكندا لدى الهند اليوم، وإبلاغه بقرار حكومة الهند بطرد دبلوماسي كندي رفيع المستوى مقيم في الهند. وقد طُلب من الدبلوماسي المعني مغادرة الهند خلال الأيام الخمسة المقبلة”.

وأضافت: “يعكس القرار قلق حكومة الهند المتزايد بشأن تدخل الدبلوماسيين الكنديين في شؤوننا الداخلية وتورطهم في أنشطة مناهضة للهند”.

وفي وقتٍ سابق اليوم، وصفت وزارة الخارجية الهندية، الاتهامات الكندية لنيودلهي بشأن التورط في مقتل زعيم طائفة السيخ في مقاطعة كولومبيا البريطانية غربي كندا بأنّها “سخيفة”.

وقالت الخارجية الهندية في بيان: “نرفض تصريح رئيس وزراء كندا في البرلمان، وكذلك تصريح وزيرة خارجية البلاد. إنّ الاتهامات الموجهة للحكومة الهندية بالتورط في أيّ عمل من أعمال العنف في كندا سخيفة وذات دوافع”.

تابعونا عبر فيسبوك

كذلك، أوضحت الخارجية الهندية أنّ مثل هذه الاتهامات تهدف إلى “صرف الانتباه عن الإرهابيين والمتطرفين في حركة خالستان الذين حصلوا على اللجوء في كندا ويواصلون تهديد سيادة الهند وسلامتها الإقليمية”.

ودعت وزارة الخارجية الهندية كندا إلى اتخاذ إجراءات قانونية فعالة ضد جميع العناصر المعادية للهند على الأراضي الكندية.

وسبق أن أعلنت وزيرة خارجية كندا، ميلاني جولي، طرد دبلوماسي هندي رفيع المستوى من البلاد، على خلفية الاشتباه في تورط السلطات الهندية في مقتل زعيم طائفة السيخ، هارديب سينغ نيجار، في مقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا.

وأطلق رجلان ملثمان النار على نيجار في ساحة انتظار السيارات في أحد المعابد في حزيران الماضي.

شاهد أيضاً: “بيع ومصادرة الأصول”.. حرب جديدة بين موسكو والغرب !

زر الذهاب إلى الأعلى