آخر الاخباررئيسيسياسة

المساعدت تدخل إلى غزة بـ”القطّارة”.. الأمم المتحدة تعلق ؟!

كشفت وكالة فرانس برس أن نحو 175 شاحنة محملة بالأدوية الأساسية والغذاء والمياه عالقة على الجانب المصري من معبر رفح، بينما ينتظر الفلسطينيون في غزة وصول المساعدات المنقذة للحياة.

ولم تسمح “إسرائيل” إلا بدخول 20 شاحنة إلى غزة في الوقت الحالي، في حين تقول الأمم المتحدة إن هناك حاجة إلى 100 شاحنة على الأقل لتقديم المساعدة الفورية المطلوبة.

وأُغلق معبر رفح سريعاً بعد مرور 20 شاحنة، وفقاً لمراسل شبكة CNN على الجانب المصري من الحدود، وذلك بعد وقت قصير على فتحه صباح السبت.

ويعتبر معبر رفح بين جنوب غزة ومصر هو الممر الوحيد الذي وافق الإسرائيليون من خلاله السماح بدخول المساعدات إلى القطاع المحاصر.

وأغلقت القوات الإسرائيلية المعابر الأخرى، في معبر إيريز وكرم أبو سالم بين غزة والأراضي المحتلة.

وقالت السفارة الأمريكية في الأراضي المحتلة، إنها “تلقت معلومات تفيد بأن المعبر سيفتح في الساعة 10:00 بالتوقيت المحلي”.

وأخبرت السفارة المواطنين الأمريكيين أن الوضع “أن البيئة الأمنية لا يمكن التنبؤ بها”، ونصحت الناس بتقييم سلامتهم قبل السفر إلى الحدود أو محاولة عبورها.

تابعنا على فيسبوك

ونقلت وسائل إعلام مصرية في بث مباشر دخول شاحنالت محملة بالمساعدات إلى الجانب الفلسطيني.

وأكد مسؤول حدود فلسطيني لرويترز فتح معبر رفح، مشيراً إلى أن شاحنات الأمم المتحدة دخلت من الجانب الفلسطيني لجلب المساعدات.

بدوره، قال رئيس المكتب الإعلامي لفصائل غزة إن 20 شاحنة مساعدات من المفترض أن تدخل عبر معبر رفح اليوم تحمل أدوية ومعدات طبية وكميات محدودة من الأغذية.

وكان الأمين العالم للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قال في مؤتمر صحفي من أمام معبر رفح البرّي بين مصر وقطاغ غزّة، إنّ “2 مليون شخص يعانون الآن في غزّة، ونسعى لتمرير المساعدات بشكل يوميّ للقطاع”.

وأضاف، “يجب إدخال شاحنات المساعدات بأسرع وقت ممكن”، مشيرا إلى أنّ المدنيّين في غزّة يعانون نقصا في الكهرباء والماء والغذاء، مطالبًا بأن تكون هناك هدنة إنسانية من دون أيّ شروط.

شاهد أيضاً: المخابرات الفرنسية تبرأ الاحتـ ـلال من قصـ ـف مستشفى المعمداني

زر الذهاب إلى الأعلى