آخر الاخباررأس مال

خلال 2023.. الذهب يحقّق أفضل أداء شهري

حافظ الذهب على سعره اليوم الثلاثاء قبيل اجتماعات لبنوك مركزية هذا الأسبوع يمكن أن تقدم رؤى بشأن الاقتصاد العالمي وآفاق السياسة النقدية، لكن المعدن الذي يعتبر ملاذاً آمناً يتجه لتحقيق أفضل أداء شهري في عام تقريباً في ظل الحرب بين قوات الاحتلال وفصائل غزة.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية بما وصل إلى 2009.29 دولار للأونصة يوم الجمعة، وهو أعلى مستوى منذ منتصف أيار، مع بحث المستثمرين عن الأمان وسط أزمة الشرق الأوسط.

وأدى الإقبال على الملاذات الآمنة لصعود الذهب من 1809.50 دولار في السادس من تشرين الأول، أي قبل يوم واحد من اندلاع الحرب. ويتجه الآن لتحقيق زيادة شهرية 8%، وهي النسبة الأعلى منذ تشرين الثاني 2022.

تابعنا عبر فيسبوك

وانخفض الذهب بحلول الساعة 03:06 بتوقيت غرينتش في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1994.15 دولار للأونصة. وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 2003.60 دولار، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وقال محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم، كايل رودا: “يبدو أن اتخاذ “الاحتلال الإسرائيلي” نهجاً مدروساً أكثر في توغلها بغزة خفف قليلا من مخاوف اتساع الأزمة في الشرق الأوسط”.

وتابع: “مع ذلك، فإن التراجع إلى ما دون ألفي دولار يعد هامشيا فحسب، ولا يزال السعر يعكس المخاطر الكبيرة لتصعيد الصراع”.

ويركز المستثمرون هذا الأسبوع على قرار السياسة النقدية الذي سيتخذه مجلس الاحتياطي الاتحادي غداً الأربعاء، يليه تقرير الوظائف الشهري الأمريكي يوم الجمعة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6% إلى 23.17 دولار، وانخفض البلاتين 0.1% إلى 928.58 دولار، لكن كليهما يتجه لتحقيق مكاسب شهرية، وتراجع البلاديوم 0.3% إلى 1124.69 دولار ويتجه إلى تكبد انخفاض يزيد على 9% هذا الشهر.

شاهد أيضاً انكماش غير متوقع في اقتصاد السعودية

زر الذهاب إلى الأعلى