آخر الاخبارسياسة

تيار في الخارجية الأمريكية ينتفض ضد بايدن بسبب “إسرائيل”

كشفت صحيفة “بوليتيكو” عن مذكرة سرّية لوزارة الخارجية الأمريكية الاثنين، تنتقد الدعم الأمريكي الثابت للاحتلال الإسرائيلي، وتحث الرئيس جو بايدن على دعم وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في غـ.ـزة.

وأشارت المذكرة، وفق الصحيفة، إلى انقسام متزايد في وزارة الخارجية بشأن التضامن الأمريكي طويل الأمد مع “إسـ.ـرائيل”، رغم انتهاك الأخيرة للمعايير الدولية.

وتلفت المذكرة إلى تزايد المشاعر المعادية لـ “إســ.ـرائيل” في جميع أنحاء العالم وسط العملية العسـ.ـكرية في غـ.ـزة، وهو ما قد يساهم في التصورات العامة الإقليمية بأن الولايات المتحدة جهة فاعلة متحيزة وغير نزيهة، وفق المذكرة.

تابعنا عبر فيسبوك

وتضيف: “في أحسن الأحوال سياسة إدارة بايدن الحالية لا تخدم المصالح الأمريكية في جميع أنحاء العالم، وفي أسوأها تضر بالمصالح الأمريكية”، حسبما ذكرت بوليتيكو.

وتابعت المذكرة: “علينا أن ننتقد علناً انتهاكات «إسـ.ـرائيل» للمعايير الدولية مثل الفشل في جعل العمليات الهجومية مقتصرة على الأهداف العسـ.ـكرية المشروعة”.

وأضافت: “عندما تدعم إسـ.ـرائيل عنف المسـ.ـتوطنين والاستيلاء غير القانوني على الأراضي أو تستخدم الاستخدام المفرط للقوة ضد الفلـ.ـسطينيين، يجب علينا أن نعلن علناً أن هذا يتعارض مع قيمنا الأمريكية حتى لا تتصرف إسـ.ـرائيل دون عقاب”.

وأفادت الصحيفة بأنه ليس من الواضح عدد الأشخاص الذين وقعوا على المذكرة، ولكن الحجج الواردة فيها تسلط الضوء على تفكير العديد من الأشخاص في وزارة الخارجية التي طالما أزعجها الصراع “الإسرائيلي – الفلسطيني” المستمر منذ عقود.

وحسب “بوليتيكو” رفضت الخارجية الأمريكية التعليق مباشرة على المذكرة كما هو معتاد في مثل هذه التسريبات.

شاهد أيضاً: “سلاح نووي” أمريكي يصل الشرق الأوسط ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى