آخر الاخباررأس مال

6 مليارات دولار العجز بالميزانية “الإسرائيلية”

قفز العجز في ميزانية “إسرائيل” خلال تشرين الأول الماضي، بنسبة 397% على أساس شهري، على خلفية زيادة نفقات حرب الاحتلال على غزة.

وقالت وزارة المالية “الإسرائيلية” -في بيان-، إن العجز المالي بلغ الشهر الماضي نحو 23 مليار شيكل (6 مليارات دولار)، صعودا من 4.6 مليارات شيكل (1.2 مليار دولار) في أيلول السابق له، وأرجعت ذلك إلى ارتفاع نفقات تمويل الحرب على قطاع غزة.

وذكرت الوزارة أن قيمة العجز في الـ 12 شهراً الماضية المنتهية في تشرين الأول الماضي، بلغت 47.2 مليار شيكل (12.1 مليار دولار)، تشكل ما نسبته 2.6 % من الناتج المحلي الإجمالي، صعوداً من 1.5% بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

وأشارت الوزارة إلى تراجع الإيرادات 15.2% الشهر الماضي بسبب التأجيلات الضريبية وانخفاض دخل الضمان الاجتماعي، نتيجة للحرب التي اندلعت في السابع من تشرين الأول المنصرم.

تابعونا عبر فيسبوك

من جهتها قالت صحيفة “غلوبس” المختصة بالاقتصاد “الإسرائيلي”، إن وزارة المالية لم تضمّن جميع بنود الإنفاق الحكومي الرئيس؛ مثل: دفع رواتب جنود الاحتياط في الجيش، وإيواء 90 ألف شخص أُجلوا إلى الفنادق، ضمن الميزانية.

ويعني ذلك، أن قيمة العجز في ميزانية تشرين الأول الماضي، تفوق الرقم المعلن في حال أُضيفت جميع النفقات الناتجة عن الحرب.

وكانت تقديرات أولية أشارت إلى أن الحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة منذ شهر، قد تكلف ميزانية “إسرائيل” أكثر من 200 مليار شيكل (51 مليار دولار).

شاهد أيضاً: احتياطيات النقد الأجنبي تهوي بشكل كبير في “إسرائيل”

زر الذهاب إلى الأعلى