آخر الاخباررئيسيسياسة

تطورات هامة في الأزمة الأوكرانية.. لقاء مرتب ؟!

وإشادة بمالك تشيلسي

من المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” بنظيره الأوكراني “دميترو كوليبا” خلال أسبوعين لإجراء محادثات، حسبما أعلنت تركيا، الخميس بعد استضافتها الطرفين في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وزير خارجية تركيا “مولود تشاوش أوغلو” وفي مقابلة تلفزيونية، قال: «قد يحصل اجتماع على مستوى أعلى، على الأقلّ على مستوى وزراء الخارجية، خلال أسبوع أو أسبوعين.. من المستحيل تقديم موعد».

وأضاف «المهمّ هو أن يجتمع الطرفان وأن يتفقا على وقف دائم لإطلاق النار»، مبيناً أن «تركيا تودّ استضافة اجتماع لوزيري الخارجية بصفتها وسيط صادق».

تابعنا عبر فيسبوك 

والتقى مفاوضون روس وأوكرانيون في إسطنبول، الثلاثاء، ومنحت المحادثات بصيص أمل لإنهاء الحرب في أوكرانيا، لكن لا تزال المؤشرات على تراجع الهجمات على الأرض قليلة.

ووضعت تركيا التي تربطها علاقات ودية مع الجانبين الأوكراني والروسي والعضو في حلف شمال الأطلسي، نفسها كوسيط، واستضافت لافروف وكوليبا في مدينة أنطاليا الجنوبية في مطلع آذار.

وأشاد الوزير التركي بمالك نادي تشلسي لكرة القدم رومان أبراموفيتش لحضوره محادثات إسطنبول ولـ”دوره المفيد” في إنهاء الحرب.

في غضون ذلك، قال الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف إنه «تم تقديم صورة مفصلة حول آليات دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل وعرضها على الرئيس فلاديمير بوتين، وسيتم الإعلان عنها قريباً».

وأضاف بيسكوف رداً على سؤال حول متى سيتم الإعلان عن هذه الآليات للعلن، قائلاً: «قريباً جداً».

إلى ذلك قال المتحدث باسم الكرملين إن «إجراءات دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل قيد الإعداد الآن»، منوهاً بأن «روسيا بالتأكيد لن تقدم الغاز مجاناً».

ووجه الرئيس الروسي بوتين سابقا مجلس الوزراء والبنك المركزي وشركة غازبروم لتحويل عملة مدفوعات الغاز بالروبل “روبل” للاتحاد الأوروبي والدول الأخرى التي فرضت عقوبات على الاتحاد الروسي بحلول 31 مارس.

وشدد في الوقت نفسه على أن روسيا ستستمر في إمداد الغاز بكميات وبأسعار محددة في العقود التي أبرمت في وقت سابق.

شاهد أيضاً: سوريا تحصد «الذهبية» للتنمية.. في إكسبو دبي

زر الذهاب إلى الأعلى