آخر الاخبارمكس

ما أعراض سرطان الفم ؟

يشير مصطلح سرطان الفم إلى السرطان الذي يتكون في أي جزء من أجزاء الفم قد يظهر على الشفتين أو اللثة أو اللسان.

ويحدث سرطان الفم نتيجة للعديد من الأسباب، ووفقاً للدكتور “نايجل كارتر”، الرئيس التنفيذي لمؤسسة “أورال هيلث فاونديشن”، فإن الأسباب التقليدية لسرطان الفم تشمل التدخين وشرب الكحوليات بكثرة، كما يرتبط المرض أيضا بـ”عوامل الخطر الناشئة، مثل فيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

وأشار إلى أنّ التأثير المدمر الذي يمكن أن يحدثه سرطان الفم على حياة الشخص، يمكن أن يغير الطريقة التي يتحدث بها المريض ويجعل الأكل والشرب أكثر صعوبة، وغالباً ما يغير المظهر الجسدي للشخص.

تابعنا عبر فيسبوك

وتوضح هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) أن سرطان الفم يحدث عندما يتطور الورم على سطح اللسان أو في بطانة الخدين الداخلية أو سقف الفم أو الشفتين أو اللثة.

ويمكن أن تتطور الأورام أيضا، بشكل أقل شيوعا، على الغدد التي تفرز اللعاب واللوزتين والبلعوم، وهو جزء الحلق الذي يربط الفم بالقصبة الهوائية.

وتشمل أعراض سرطان الفم الرئيسية ما يلي: تقرحات الفم المؤلمة التي لا تلتئم حتى بعد عدة أسابيع، وتشكل كتل مستمرة في الفم أو الرقب، وتخلخل الأسنان أو التجاويف التي لا تلتئم بعد القلع، إضافةً إلى خدر في الشفة أو اللسان، وبقع بيضاء أو حمراء تتشكل على بطانة الفم أو اللسان، وتغيرات في الكلام مثل التطور المفاجئ لثغة (هي ضعف في الكلام حيث يُخطئ الشخص في التعبير عن حروف الصفير).

وإذا واجه شخص ما أياً من هذه الأعراض ولم تختف بعد ثلاثة أسابيع، يُنصح بزيارة طبيب عام أو طبيب أسنان، خاصة إذا كان المريض مدخناً أو يشرب الكحول بانتظام، حيث يُعتقد أن كلاهما يزيد من خطر الإصابة.

شاهد أيضاً آبل تمنع أمازون من الإعلانات !

زر الذهاب إلى الأعلى