آخر الاخباررأس مال

تدفقات “الغاز الإسرائيلي” إلى مصر ترتفع !

زادت تدفقات الغاز الطبيعي من الأراضي المحتلة إلى مصر بنسبة تصل إلى 60% هذا الشهر، بحسب شخص مطلع على الواردات المصرية، مع تراجع المخاوف المتعلقة بالسلامة من الحرب واستئناف إنتاج حقل غاز رئيسي.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لأن المعلومات ليست علنية إن الإمدادات ارتفعت إلى ما بين 350-400 مليون قدم مكعب يومياً من حوالي 250 مليونا في وقت سابق من نوفمبر، ومع ذلك، فإن هذا يمثل ما يقرب من نصف التدفقات الطبيعية قبل الحرب.

وأعلنت شركة شيفرون، اليوم الاثنين، أنها بدأت الإمدادات للعملاء المحليين في الأراضي المحتلة والمنطقة من حقل غاز تمار التابع لها، وتم إغلاق الحقل الشهر الماضي بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة بعد حرب غزة.

وارتفعت الشحنات الإجمالية من الأراضي المحتلة بعد أن أعلنت مصر عن توقفها الكامل في أواخر الشهر الماضي.

تابعونا عبر فيسبوك

وتستخدم مصر بعض الإمدادات الإسرائيلية لتلبية الطلب الخاص بها وتصدر الفائض على شكل غاز طبيعي مسال، إلى أوروبا في المقام الأول.

وليس من الواضح حتى الآن ما إذا كانت زيادة التوافر ستؤدي إلى زيادة شحنات الغاز الطبيعي المسال في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا نظراً لأن الاستهلاك المحلي لا يزال مرتفعاً.

وأدت درجات الحرارة الأكثر دفئا من المعتاد إلى زيادة الطلب على الكهرباء في مصر، ولا يزال انقطاع التيار الكهربائي شائعاً، وكانت خطة الحكومة هي استئناف صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا في تشرين الأول، لكن الحرب قطعت إمدادات الغاز وامتدت أزمة درجات الحرارة المرتفعة حتى تشرين الثاني.

ومن الممكن أن تنخفض صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 40٪ خلال فصل الشتاء هذا عما كان متوقعاً في الشهر السابق، وفقًا لتوقعات بلومبرج إن إي إف.

وشحنت مصر 80% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا العام الماضي، حيث سعت القارة إلى استبدال غاز خطوط الأنابيب الروسية بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

شاهد أيضاً: مجدداً.. النفط العراقي إلى تركيا عبر كردستان

زر الذهاب إلى الأعلى