آخر الاخباررئيسيسياسة

الهدنة في يومها السادس.. إليكم آخر التطورات ؟!

قالت مصادر في الحكومة العبرية أنها تسلمت قائمة بأسماء الدفعة السادسة من المحتجزين “الإسرائيليين” الذين سيتم إخلاء سبيلهم الليلة في إطار اتفاقية تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية، حسب ما أوردته مصادر إعلامية محلية.

فيما أفادت هيئة البث “الإسرائيلية” نقلاً عن سلطات الاحتلال، أن الاحتمالات في “تل أبيب” تشير إلى تمديد اتفاق الهدنة الإنسانية وتبادل الأسرى.

جاء ذلك، عقب قمة عقدت في الدوحة بمشاركة قطرية مصرية “إسرائيلية” وأمريكية، وأضافت الهيئة أن القمة التي عقدت في الدوحة عملت على بلورة صفقة تشمل الجنود “الإسرائيليين”، ولكن العقبة الرئيسية تتمثل في أن الفصائل الفلسطينية تطالب بوقف كامل لإطلاق النار، بينما “إسرائيل” تعارض ذلك.

تابعونا عبر فيسبوك

الهيئة قالت، إن المجتمعين في قطر ناقشوا اتفاقاً جديداً بين “تل أبيب” وفصائل القطاع، يتم بموجبه إطلاق سراح جميع المحتجزين في غزة، بما في ذلك الجنود، لافتةً إلى أن “إسرائيل” تطلق سراح أعداد كبيرة من السجناء الأمنيين في السجون الإسرائيلية، وتلتزم بوقف إطلاق النار.

في السياق، دعا مسؤولون أمريكيون إلى تمديد وقف إطلاق النار إلى ما بعد يوم الأحد، لكن التقييمات في “إسرائيل” هو أنه حتى لو كان هناك تغيير في عدد المخطوفين الذي يشمله الاتفاق الحالي فسيكون الأمر صعباً، وفق الهيئة الحكومية العبرية.

كذلك، قال البيت الأبيض إن المسؤولين الأميركيين لا يرون أي مؤشرات على أن الفصائل الفلسطينية ترفض إطلاق سراح الرهائن الأميركيين في غزة لاستخدامهم وسيلة ضغط.

وتعتقد واشنطن أن الفصائل في غزة تحتجز ما بين 8 و9 أميركيين مزدوجي الجنسية أسرى، بعد إطلاق سراح طفلة أميركية مزدوجة الجنسية تبلغ 4 سنوات قبل أيام.

من جانب آخر، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها في الضفة الغربية وأعلنت المدينة منطقة عسكرية مغلقة، كما استهدفت الزوارق الحربية الإسرائيلية ساحل خان يونس بعدد من القذائف.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” عن مصادر محلية أن القوات الإسرائيلية اقتحمت أريحا من عدة محاور وداهمت مخيم عقبة جبر برفقة جرافة عسكرية واقتحمت عدداً من منازل المواطنين، كما اقتحمت مخيم عين السلطان وتمركزت وسط أحد أحيائه.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي خلال مواجهات اندلعت مع الفلسطينيين.

في الوقت الذي يستمر فيه جيش الاحتلال بخرق اتفاق وقف إطلاق النار المؤقت، تلتزم المقاومة في القطاع بالهدنة المتفق عليها والتي مددت ليومين إضافيين بدءاً من يوم الإثنين من الأسبوع الجاري لتنتهي غداً صباح الخميس.

شاهد أيضاً: “إياكم والتدخل في هذا الأمر”.. بوتين يوجه تحذيراً كبيراً للغرب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى