آخر الاخباررئيسيسياسة

مكالمة سرية تكشف تفاصيلها.. بماذا أوصى بايدن نتنياهو حول جنوب القطاع ؟!

فيما تشير التوقعات إلى عودة آلة الحرب للدوران من جديد في قطاع غزة، بعد انتهاء المدة الزمنية للهدنة المتفق عليها، رفع الستار عن تفاصيل مكالمة هاتفية جرت بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ركّزت على قضية جنوب القطاع.

وبحسب موقع “إكسيوس” الأمريكي، فقد عبّر الرئيس جو بايدن، لرئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، الأحد الماضي، عن قلقه بشأن عملية عسكرية “إسرائيلية” محتملة في جنوب غزة بعد انتهاء الهدنة الحالية.

ونقل “إكسيوس” عن مسؤولين أمريكيين اثنين أن إدارة بايدن، “تشعر بقلق بالغ من أن تؤدي العملية الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة، إلى وقوع المزيد من الضحايا المدنيين بشكل كبير وتعميق الأزمة الإنسانية في القطاع”.

ومنذ اندلاع الحرب في السابع من الشهر الماضي، قتل ما لا يقل عن 14800 فلسطيني، من بينهم 6000 طفل، في غزة، وفقاً لوزارة الصحة في غزة التي تديرها فصائل القطاع.

وقال المسؤولان: إن مكالمة بايدن الهاتفية مع نتنياهو، يوم الأحد، ركزت بشكل خاص على مخاوفه بشأن العملية “الإسرائيلية” في جنوب قطاع غزة.

تابعونا عبر فيسبوك

وأبلغ بايدن، نتنياهو، أن الطريقة التي عملت بها “إسرائيل” في شمال غزة، والتي تضمنت هجوماً واسع النطاق وثلاث فرق مدرعة ومشاة، لا يمكن تكرارها في الجزء الجنوبي من القطاع بسبب ملايين الفلسطينيين الموجودين هناك الآن. وفق المصدر نفسه.

وبحسب مسؤولين أمريكيين و”إسرائيليين”، فقد أبلغ نتنياهو بايدن بأن “العملية في الجنوب ضرورية لتحقيق هدف إسرائيل المتمثل في تدمير الفصائل، وأن الجمهور الإسرائيلي لن يقبل وقف العملية العسكرية الآن”.

لكن بايدن، يريد من الولايات المتحدة و”إسرائيل” إجراء المزيد من المناقشات حول الخطط العملياتية للجيش “الإسرائيلي” في جنوب غزة قبل أية عملية من هذا القبيل. وهو ما وافق عليه نتنياهو، بحسب مسؤولين أمريكيين.

في السياق ذاته، كشف مسؤولون أمريكيون و”إسرائيليون” أن محادثتين مماثلتين جرتا في الأيام الأخيرة بين وزير الدفاع لويد أوستن ونظيره “الإسرائيلي” يوآف غالانت.

وفي مؤتمر صحفي الثلاثاء المنصرم، قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن إدارة بايدن “لا تدعم العمليات في الجنوب ما لم أو حتى يتمكن الإسرائيليون من إثبات أنهم قد حددوا مصير جميع النازحين داخليا في غزة”.

وأضاف كيربي أنه يتعين على “إسرائيل التأكد من أن خطتها للعمليات في جنوب قطاع غزة تأخذ في الاعتبار بشكل صحيح الحياة البريئة الإضافية الموجودة الآن في جنوب غزة”.

شاهد أيضاً : الصين تحذر من تجدد القتال في غزة

زر الذهاب إلى الأعلى