آخر الاخبارمحليات

ما حقيقة اجتياح مرض “نيوكاسل” المداجن السورية ؟

بعد تداول خبر إصابة قطيع الدواجن المحلي بمرض “نيوكاسل”، أكّد مسؤولون عدم صحة هذه المعلومة، نافين تماماً انتقال العدوى إلى الإنسان وفقاً للإثباتات العلمية التي قدمها أهل الاختصاص.

صرّح نقيب الأطباء البيطريين الدكتور “إياد سويدان” أنّه من خلال متابعة الإشراف على مزارع الدواجن بعد ما تم تداوله عن وجود مرض نيوكاسل، تبين أن الأمر مبالغ فيه والإصابات محدودة ومسيطر عليها، والفروج يصل للمستهلك بشكل صحي وسليم وآمن وهذا المرض لا يؤثر على صحة الانسان، وفقاً لوزارة الزراعة السورية.

تابعنا عبر فيسبوك

وبدوره، مدير عام المؤسسة العامة للدواجن الدكتور “سامي ابو دان” قال إنّ مرض نيوكاسل موجود في سوريا وجميع دول العالم ولكن نتيجة الاستقرار في الفترات الماضية لجأ العديد من المربين في القطاع الخاص لعدم اتخاذ الإجراءات الصحيحة من حيث البرامج بهدف تخفيض الأعباء المالية وعدم تنفيذ إجراءات الأمن الحيوي مما عمل على تنشيط الفيروس، ولكن في الحقيقة لم يكن هناك نسب نفوق كبيرة.

وأضاف أنّه بالنسبة للقطاع العام لم يحدث هناك نفوق فوق الطبيعي حيث يوجد 800 ألف طير في عدة خطوط فروج وبياض وأمات بياض في 106حظائر تقوم بعملية التربية في منشآت المؤسسة.

وبيّن مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة الدكتور “باسم محسن” أنّ حالات الإصابة الموجودة حالياً بمرض نيوكاسل منخفضة جداً وذلك بناء على تقارير الصحة الحيوانية في المحافظات وفي بعض المحافظات تكون الحالات معدومة.

وأكّد رئيس دائرة الصحة الحيوانية في حمص الدكتور “زكريا عبد الباقي” أن واقع الدواجن الصحي في المحافظة جيد ولا يوجد أي جائحة وهناك فقط بعض الإصابات الفردية في بعض المداجن نتيجة عدم تطبيق إجراءات الأمن الحيوي.

ومن جهته، رئيس دائرة الصحة الحيوانية في محافظة حلب الدكتور “حسام شحادة” بيّن أنّ عدد المداجن العاملة بلغ 302 مدجنة، وأن الوضع الصحي لقطاع الدواجن جيد حيث ظهرت بعض بؤرة الإصابة الخفيفة في أحد المناطق نتيجة عدم اتباع إجراءات الأمن الحيوي من قبل المربي، أما وفي باقي مداجن المحافظة فهو ضمن الطبيعي.

شاهد أيضاً الذهب في سوريا يسجل أرقاماً قياسية !

زر الذهاب إلى الأعلى