آخر الاخبارسياسة

أمريكا تضع العصا في عجلة “التنين الصيني”.. بكين تتأهب لحرب كبرى ؟!

يبدو أن التوتر بين الصين وأمريكا متجه إلى أيام ملتهبة، خاصة بعد إعلان بكين عن دخول سفينة أمريكية بشكل غير قانوني المياه الإقليمية في بحر الصين الجنوبي.

وقال الجيش الصيني، إن “سفينة حربية أمريكية دخلت بشكل غير قانوني المياه المتاخمة لجزيرة سكند توماس شول المرجانية المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي”.

ووفق متحدث باسم قيادة مسرح العمليات الجنوبية في الصين في بيان فإن “الولايات المتحدة تقوّض بشكل خطير السلام والاستقرار الإقليميين”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة تثير التوتر عمداً في بحر الصين الجنوبي وتنتهك سيادة الصين بشكل خطير”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتخوض الصين نزاعاً مع عدد من جيرانها بشأن مطالباتها واسعة النطاق في بحر الصين الجنوبي.

وفي الأشهر القليلة الماضية، خاضت عدة مواجهات مع سفن فلبينية واحتجت أيضاً على دوريات للسفن الأمريكية في المناطق محل النزاع.

وأضاف المتحدث أن “جيش التحرير الشعبي الصيني أعد قوة بحرية لمتابعة ومراقبة السفن الأمريكية، وأن قواته في مسرح العمليات في حالة تأهب قصوى في جميع الأوقات للدفاع بحزم عن السيادة الوطنية”.

وتطالب الصين بالسيادة الكاملة على نحو ثلاثة أرباع بحر الصين الجنوبي، والذي تبلغ مساحته نحو 3 ملايين ونصف المليون كيلومتر مربع، كما تطالب فيتنام والفيلبين وماليزيا وبروناي بأجزاء من البحر، بينما ترسل أمريكا بين الحين والآخر سفناً تابعة لبحريتها للتأكيد على حرية الملاحة، وأنه جزء من المياه الدولية.

وترجع أهميته إلى كونه ممراً مائياً استراتيجياً تعبر خلاله تريليونات الدولارات من التجارة سنوياً، إضافة إلى كونه مكمن ثروة هائلة من النفط والغاز.

والممر المائي تحول إلى ساحة مواجهة بين الولايات المتحدة التي تعزز تركيزها على منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والصين التي تسعى لتقوية نفوذها في المنطقة، وتتبادل الدولتان الاتهامات بعسكرة النزاع، وتقول واشنطن إن بكين تشيد جزراً صناعية في بحر الصين الجنوبي تشمل مطارات مما يثير مخاوف إقليمية بشأن نياتها.

وعلى مدار الشهور الماضية، أولت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أهمية كبيرة لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ واحتواء النفوذ الصيني المتنامي هناك، عبر تدشين العديد من التحالفات مع دول كبرى بالمنطقة لتطويق التنين، مثل اليابان وأستراليا واليابان.

ووفق مراقبين فإن المنطقة مرشحة كساحة معركة جديدة في ظل مساعي الصين إلى استعادة تايوان وتحركات أمريكا الواسعة في المنطقة وحالة عدم الاستقرار الدولي.

شاهد أيضاً : مقـ ـتل 4 وإصابة 3 بينهم شرطيان في حادث طعن بمدينة نيويورك

زر الذهاب إلى الأعلى