آخر الاخباررئيسيمحليات

ارتفاع جديد لبطاريات الإنارة والسيارات في سوريا

شهدت الأسواق السورية ارتفاعاً جديداً طال بطاريات الإنارة المنزلية تزامناً مع ازدياد ساعات التقنين الكهربائي وحاجة معظم المنازل لها ، وبرر أصحاب محال وصالات بيع البطاريات ومستلزمات الطاقة الشمسية ارتفاع الأسعار إلى عدم استقرار سعر الصرف في السوق الداخلية إضافة لمشاكل في إجازات الاستيراد وارتفاع أجور الشحن البري أو البحري من بلد المنشأ.

رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها عبد العزيز المعقالي أكد في تصريح لـ “كيو بزنس” أنّ آلية الرقابة على الأسعار تتم من خلال مقارنة أسعار البطاريات بالأسعار المحددة من قبل اللجان مع أسعار المبيع مع التركيز على الجودة والمواصفات المطلوبة في حين يقوم جهاز حماية المستهلك بمراقبة جميع السلع والمواد في الأسواق بشكل دائم ومستمر ومن ضمنها الرقابة على البطاريات إضافة الى استقبال الشكاوى واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وفق أحكام المرسوم 8 لعام 2021.

ولفت إلى أنّ أسعار البطاريات تتم دراستها من قبل لجان التسعير في المديريات والتي تعتمد في عملها على الوثائق والبيانات الرسمية المقدمة لها.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضاف “المعقالي” إن الأعطال الكثيرة التي تصيب البطاريات هي نتيجة التقنين الزائد والذي يستدعي استخدام البطاريات بشكل مضاعف ولأغراض متعددة، حيث أن لكل بطارية كفالة وفقًا لبلد المنشأ، وفي حالة حدوث عيوب يتم إعادة البطارية إلى التاجر، وإذا رفض التاجر الاستجابة، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضده.

وأشار إلى أن مجلس محافظة دمشق كانت قد أصدرت قرار ينص على منع تعبئة بطاريات السيارات والإضاءة بالأحماض “أسيد” وأي مواد قابلة للاشتعال في المحال والمستودعات ضمن الأحياء السكنية.

وبيّن أنّ البطاريات القديمة والتالفة أصبحت يمكن بيعها لأصحاب محال بيع البطاريات أو استبدالها واقتطاع قيمتها من ثمن البطارية الجديدة حيث يمكن إعادة تدويرها وتأهيلها للعمل من جديد.

وبلغ متوسط أسعار البطاريات الجافة المستخدمة في الإنارة 150 ألف ليرة سورية لبطارية سعة 7 أمبير والبطارية سعة 32 أمبير بـ500 ليرة وسعة 50 أمبير بسعر 650 ألف ليرة وسعة 60 أمبير بسعر يصل إلى نحو 825 ألف ليرة في حين تراوح سعر البطارية السائلة سعة 55 أمبير، والتي تعتبر الأكثر طلباً كما ارتفعت أسعار بطاريات السيارات بالتزامن مع ارتفاع أسعار بطاريات الإنارة لتتراوح بين 600 ألف ليرة ومليون ونصف ليرة سورية لبعض النوعيات بحسب الجودة والسعة وبلد المنشأ.

شاهد أيضاً: ما أسباب انخفاض قيمة الليرة السورية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى