آخر الاخبارسياسة

زيلينسكي مستجدياً أمريكا: “لا تحققوا حلم بوتين!”

ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة مواصلة دعم بلاده عسكرياً، محذّراً من أن “الإخفاق في مساعدة بلده في مواجهة روسيا يحقّق أحلام الكرملين بتدمير الديمقراطية في أوروبا”.

وفي إشارة إلى الجمهوريين في الكونغرس الذين باتوا يعارضون التمويل الأمريكي للجهد الحربي الأوكراني، شدد زيلينسكي على أن على السياسيين ألا “يخونوا الجندي”، محذّرا من أن إيقاف المساعدات الأميركية أمر يرحّب به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقال “يجب أن يخسر بوتين.. يمكنكم الاعتماد على أوكرانيا ونأمل بالدرجة نفسها أن نتمكّن من الاعتماد عليكم”، وحذر قائلا “عندما يتردد العالم الحر، فإن الدكتاتوريات تحتفل”.

تابعونا عبر فيسبوك

من المقرر أن يلتقي زيلينسكي اليوم الثلاثاء الرئيس الأمريكي جو بايدن وشخصيات بارزة في الكونغرس من الحزبين بمن فيهم رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون.

وأكّد الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي أن الزيارة تأتي في “لحظة حرجة”، وأن بايدن لن يخفي بأنه “متمسّك” بسعيه لتأمين المساعدات التي تحتاجها أوكرانيا لإعادة إمداد جنودها وتوسيع الجهود الرامية لدفع القوات الروسية للتراجع.

وأضاف كيربي للصحفيين على متن طائرة الرئاسة أن من المتوقع إعلان واشنطن عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا قبل نهاية الشهر الجاري.

وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس بأن بايدن وكبار المسؤولين في البيت الأبيض على اتصال وثيق ومستمر مع المشرعين بشأن الحاجة الملحة للموافقة على تقديم مساعدة أمنية جديدة لأوكرانيا بقيمة 50 مليار دولار تقريبا.

واجتمع زيلينسكي أيضاً مع مديري صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، ساعيا لدعم اقتصاد بلده في ظل الحرب الشاملة. وأعلن صندوق النقد صرف 900 مليون دولار لأوكرانيا في إطار خطة مساعدة أعلن عنها في آذار الماضي.

شاهد أيضاً: للمرة الأولى.. الرئيس الأمريكي يتحدث عن خلاف مع “إسرائيل”

زر الذهاب إلى الأعلى