آخر الاخبارمكس

من صور ذهنية إلى واقع… تقنية يابانية تبشر بثورة طبية

تمكّن علماء يابانيون من تحويل صور ذهنية يتخيلها البشر إلى صور حقيقية بمجرد عمل مسح لنشاط الدماغ باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام عن المجلة الطبية “ناشورال نتورك”، فإن فريق من علماء جامعة أوساكا اليابانية أنتجوا صوراً تقريبية لنمر وأجسام مثل طائرة عبر تحليل إشارات دماغ وقياسها باستخدام الرنين المنغاطيسي.

وتمّ إدخال الصور ر نفسها في الذكاء الاصطناعي التوليدي لمعرفة مدى توافقها مع نشاط الدماغ، حيث تمّ عرض 1200 صورة للأشياء والمناظر الطبيعية على المشاركين، مع تحليل العلاقة بين إشارات الدماغ والصور.

تابعنا عبر فيسبوك

وتتيح هذه التقنية التي أطلق عليها اسم “فك تشفير الدماغ” تصوير المحتويات الإدراكية بناء على نشاط الدماغ، حيث يمكن تطبيقها في المجالات الطبية والرعاية الاجتماعية.

ووفق المجلة الطبية، فإن هذا الأمر سيفتح المجال للكثير من الأمور في مجال الطب مثل مساعدة الأشخاص المصابين بالشلل على التواصل، وكذلك سيعطي فرصة للبشر لتسجيل أحلامهم وتحويلها إلى مقاطع فيديو مستقبلاً.

في الصورة المرفقة مع الخبر، صور شاهدها الأشخاص الذين تمت عليهم التجربة ثم بدأوا بتخيل شكلها في دماغهم، يليها الصور التي ولدها الذكاء الاصطناعي بعد عملية مسح أدمغتهم.

شاهد أيضاً: تعرف على مخاطر تناول المسكنات المنومة !

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى