آخر الاخباررئيسي

توطين الخبز في دمشق وريفها

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” في منشور له على فيسبوك، عن البدء بتوطين المخابز في دمشق وريفها.

وبموجب القرار يمكن للمواطن، شراء الخبز من مكان صدور بطاقته “الذكية” سواءً في الريف أو المدينة، حيث بيّن سالم أن المواطن الذي صدرت بطاقته في ريف دمشق، يشتري الخبز مباشرة من مخابز الريف، وكذلك الأمر بالنسبة لمخابز العاصمة.

وأضاف أن الشراء من المعتمدين مفتوح للبطاقات الصادرة من الريف والمدينة.

وزير التموين اعتبر أن توزيع الشراء من المخابز على الجغرافية وعدد سكان كل حي ومنطقة سكنيّة هو الضمان الوحيد لحصول المواطنين على خبزهم بسهولة، والقضاء على ظاهرة الاتجار بالخبز في الشوارع وبيعه بأسعار مرتفعة.

ومنذ آذار الماضي، تم إضافة خيار تحديد معتمد من أجل الحصول على مخصصات مادة الخبز، على تطبيق “وين” في مدينة دمشق.

تابعنا عبر فيسبوك

وكان سالم الوزير قد أكد، أن قرار توطين الخبز اتُخذ ولا رجعة عنه، وسيطبق في كل المحافظات.

وفي بداية تسلّم سالم لمنصبه الوزاري أعلن قبل أداءه للقسم، إلغاء توطين الخبز، إلا أنه عاد وتراجع عن قراره احتراماً للدستور الذي يمنع اتخاذ القرارات قبل أداء القسم.

وزارة التجارة الداخلية حددت في شباط الماضي، سعر الخبز للمستبعدين من الدعم، وهو 1300 ليرة، علماً أن تكلفته الفعلية على الحكومة 1800 ليرة، وفق ما ذكرته رشا كركوكي معاون وزير التموين.
ويصل سعر الربطة الواحدة من مادة الخبز “المدعوم” إلى 250 ليرة سورية على أن تباع لدى المعتمدين المرخصين والأكشاك التابعة لـ”المؤسسة السورية للمخابز”.

كما تبلغ مخصصات الفرد الواحد من مادة الخبز ربطة واحدة كل يومين، بينما يحق للأسرة المكونة من ثلاثة أفراد 30 ربطة في الشهر، بسقف ربطتين يومياً.

شاهد أيضاً: عمرو سالم: “ألمانيا وروسيا تتعلمان منا”.. وتنويه لتوضيح التصريحات

زر الذهاب إلى الأعلى