آخر الاخبارسياسة

اتفاق أمريكي – قطري جديد حول «قاعدة العديد»

كشفت وكالة رويترز الثلاثاء عن توصل الولايات المتحدة الأمريكية وقطر لاتفاق، يقضي بتمديد الوجود العسـ.ـكري الأمريكي في قاعدة بقطر لعشر سنوات أخرى.

وقال مصدر للوكالة إن القاعدة هي قاعدة «العديد» الكائنة في الصحراء جنوبي الدوحة، والتي تعتبر أكبر منشأة عسـ.ـكرية أمريكية في الشرق الأوسط، وأكبر قاعدة أمريكية خارج الولايات المتحدة.

ويعود الحديث عن قاعدة “العديد” بالتزامن مع تقارير إخبارية نشرت في الأيام الأخيرة، تؤكد مشاركة طائرات أمريكية في الحـ.ـرب على قطـ.ـاع غــ.ـزة، انطلاقاً من القاعدة الموجودة في قطر.

تابعنا عبر فيسبوك

وتشير وسائل إعلام إلى دور قطر في محادثات الوساطة مع الفـ.ـصائل الفلسـ.ـطينية في القـ.ـطاع، فيما يتعلق بالإفراج عن الرهـ.ـائن الإسـ.ـرائيليين والأجانب الذين تمّ احتجازهم يوم 7 تشرين الأول الماضي.

وكانت الولايات المتحدة صنّفت قطر كـ “حليف رئيسي” من خارج حلف الشمال الأطلسي، وهو تصنيف تمنحه الولايات المتحدة للحلفاء المقربين من خارج الحلف الذين لديهم علاقات عمل استراتيجية مع الجـ.ـيش الأمريكي.

وتثير الدولة الخليجية الصغيرة الكثير من الجدل حول دورها في المنطقة، فهي لعبت دوراً في المحادثات الأمريكية مع طـ.ـالبان والتي أدت إلى انسحاب الولايات المتحدة من أفـ.ـغانستان عام 2021.

كما أنها تستضيف قادة من الفـ.ـصائل الفلـ.ـسطينية التي تهدد «إسـ.ـرائيل» بتصفيتهم، وكانت الأخيرة استهدفت القـ ـ يادي الفلـ ـسطيني صالح العـ ـاروري في العاصمة اللبنانية بيروت يوم أمس، ما أدى إلى مقتـ.ـله مع عدد من مرافقيه.

شاهد أيضاً: الأول خلال 2024.. ماذا استهدف العدوان “الإسرائيلي” الجديد على سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى