آخر الاخباررأس مال

هل ستستمر سلسلة خسائر النفط خلال 2024 ؟!

انخفضت أسعار النفط بشكل ملحوظ في عام 2023، حيث بلغ متوسط سعر البرميل أكثر من 100 دولار، على الرغم من اندلاع حرب أخرى في العالم.

وأدت التوترات الأخيرة من زيادة المخاوف بشأن الشحن عن طريق البحر الأحمر ومضيق باب المندب، إذ وصل سعر خام برنت إلى أعلى مستوى له في العام الماضي عند 98 دولار للبرميل، ولم يصل خام برنت إلى تلك المستويات مرة أخرى خلال 2023، نتيجة للأزمة الأخيرة.

وفشلت أسعار النفط في القفز بسبب تخفيضات إنتاج النفط التي أقرتها أوبك+ أيضاً، وباستثناء الارتفاع القصير في نهاية أيلول، والذي تزامن مع بيانات حول انخفاض المخزونات الأمريكية إلى أدنى مستوى لها منذ كانون الأول 2022، كانت السوق تتوقع إلى حد كبير استمرار التخفيضات، وكانت التخفيضات متأثرة بسعر النفط.

تابعونا عبر فيسبوك

في المقابل، تكيفت الأسواق العالمية للتجارة الجديدة، حيث وجُد النفط من روسيا وجهات خارج الاتحاد الأوروبي، وكان الطلب العالمي على النفط الخام أقل من التوقعات، في حين قال إدارة معلومات الطاقة، إن هذه الديناميكيات عوضت التأثيرات الناجمة عن قيود أوبك+ على إمدادات النفط الخام.

إلى ذلك، كشف استراتيجيان في “آي إن جي” وارن باترسون وغيوا مانثي، أن الوضع الجيوسياسي يشكل مصدر قلق لسوق النفط، فإن توازن النفط إلى حد ما خلال النصف الأول من عام 2024 يساعد في التقليل من هذه المخاوف.

ومن غير المتوقع هذا العام أن ترتفع أسعار النفط كثيراً عن المستويات الحالية، ما لم يحدث تصعيد كبير للتوترات في البحر الأحمر وحول نقطة عبور النفط الأخرى في الشرق الأوسط، مضيق هرمز.

كما يمكن أن يؤدي النمو الاقتصادي الضعيف إلى تباطؤ نمو الطلب على النفط لهذا العام، الأمر الذي يساعد في إبقاء متوسط سعر النفط القياسي الأمريكي لأقل من 80 دولار للبرميل، وفق استطلاع شهري لرويترز، والذي عدّل فيه المحللون توقعاتهم لعام 2024.

هذا ما جاء في استطلاع نشرته “رويترز” وترجمته “كير ستريت” .

شاهد أيضاً: السعودية.. اعتماد خطة الاقتراض لعام 2024

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى