آخر الاخبارسياسة

“جيه إن 1” يجتاح أمريكا.. والصحة العالمية تتحرك ؟!

بعد تصنيفه من قبل منظمة الصحة العالمية على أنه “محور اهتمام” لسرعة انتشاره، يبدو أن المتحور “جيه إن 1” يضرب العالم بسرعة كبيرة، خاصة الولايات المتحدة وأوروبا، وسط ضبابية على الحلول التي من الممكن أن تخفف من وتيرة سرعة انتشار المتحور.

وفي آخر التطورات، قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن المتحور “جيه إن1″من فيـ.ـروس كـ.ـورونا المسبب لمرض كـ.ـوفيد-19، يمثل حوالي 62% من الإصابات بالمرض في الولايات المتحدة.

وأضافت المراكز أن المتحور هو الآن النوع الأكثر انتشاراً في الولايات المتحدة وأوروبا والعالم، كما ترتفع معدلات الإصابة به على نحو حاد في آسيا.

وقالت المراكز إنه لا يوجد في الوقت الراهن دليل على أن هذا المتحور يسبب أعراضاً أكثر خطورة، وأضافت أن من المتوقع أن تعزز اللقاحات الحالية الحماية ضده.

تابعونا عبر فيسبوك

وأعلنت المراكز أن حالات دخول المستشفيات بسبب الإصابة بمرض كـ.ـوفيد-19، زادت بنسبة 20.4% في الأسبوع الأخير من عام 2023.

وفي كانون الأول الماضي، صنفت منظمة الصحة العالمية جيه.إن1 على أنه “متحور محل اهتمام”، وقالت إن الأدلة الحالية تظهر أن مخاطر هذا المتحور على الصحة العامة منخفضة.

وتتراوح أعراض المتحور الجديد ما بين السعال والتهاب الحلق وآلام العضلات والصداع بشكل عام.

كما يتميز المتحور بقدرة يتجاوز ُبها الجهاز َالمناعيَ مقارنةً بالمتحوراتِ الأخرى.

ويعودُ اكتشافُ متحور “جي.إن1” للمرة الأولى في الولايات المتحدة في أيلول من العام الماضي 2023، إلا إنه لم يشكل تهديداً خطيراً للصحة العامة، حسبما أكدته منظمة الصحة العالمية.

شاهد أيضاً : ترامب يسخر من الرئيس الفرنسي “ماكرون” أمام أنصاره ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى