آخر الاخبارمحليات

بعد السنين العجاف.. تربية النحل تتعافى في محافظة الحسكة

تأثر قطاع تربية النحل خلال سنوات الأزمة السورية بشكل كبير، وخاصة في محافظة الحسكة نتيجة الظروف الأمنية التي شهدها ريف المحافظة إضافة إلى تعاقب سنوات الجفاف والقحط على المراعي الطبيعية والتي تشكل أزهارها مصدر غذاء النحل الرئيسي.

ومع استقرار الأوضاع الأمنية في المحافظة خلال السنوات القليلة الماضية وتحسن نمو الغطاء النباتي نتيجة تحسن الهطول المطري، عاد هذا القطاع ليتعافى ولتزداد فيه عدد المناحل وعدد العاملين وتحسن كميات الإنتاج، كما ساهم دخول عمل المنظمات الإنسانية والجمعيات الخيرية الراغبة في دعم المجتمع المحلي والمساهمة في نهوضه في تحسن واقع تربية النحل وإدخال طرق حديثة للتربية والإنتاج والمعالجة من الآفات التي تضربه.

تابعونا عبر فيسبوك

من جانبه، أفاد أحد مربي النحل في قرية تل تمر، أنه اضطر لترك المهنة نتيجة الظروف التي مرت بها المنطقة منذ عدة سنوات، لكنه عاد منذ عامين لتربية النحل.

ولفت السعدون إلى أنه يتم قطاف محصول العسل بمعدل مرة كل ثلاثة أشهر، ويختلف الإنتاج وفقاً للنظام الغذائي للنحل وعدم معاناة الخلية من الأمراض وانتشار الطفيليات كما يختلف صنف النحل من حيث الإنتاج، مشيراً إلى أن أفضل وقت للإنتاج هو نهاية فصل الربيع والذي يبلغ فيه إنتاج الخلية الوسطي نحو 15 كغ من العسل أما في باقي القطفات فيتراوح ما بين 5-8 كغ.

وعن الجدوى الاقتصادية يشير السعدون إلى أن المربي الماهر يحقق ربحاً وافراً سواء من خلال بيع العسل أو المنتجات التي ترافق عملية الإنتاج كالشمع وغبار الطلع والغذاء الملكي وغيره، كما يتم بيع الملكات الجديدات عندما تتوسع الخلية وتكبر مشيراً إلى أن عملية التصريف مرتبطة بثقة الزبون وعدم الغش إضافة إلى نوع المرعى الخاص بالنحل كأزهار الطبيعة أو أزهار القطن أو الخضروات وغيرها.

وكشف عن وجود تنافس كبير في سوق التصريف حيث يباع كيلو العسل بسعر يتراوح للجملة ما بين 125 – 200 ألف ليرة، ويزيد السعر أو ينقص طبقاً للكمية وللجودة شاكياً وجود ضعف في تسويق الكميات الكبيرة للعسل لضعف المقدرة الشرائية للمواطنين وغالباً ما يتم بيع الإنتاج إلى التجار الذين يسوقونه إلى خارج المحافظة.

وبحسب إحصاءات غير رسمية فإن أعداد خلايا النحل الموجودة في المحافظة تتراوح بين 10-15 ألف خلية متركزة تربيتها في ريفي المحافظة الغربي والشمالي إضافة إلى أرياف مدن الحسكة والقامشلي والمالكية.

شاهد أيضاً: لتعزيز القدرة الشرائية.. خبير يدعو لزيادة الرواتب بنسبة 60% ؟!

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى