آخر الاخباررأس مال

سلاح تجاري جديدة بيد الصين !

احتفظت معظم البلدان، على مدى عقود عديدة، بسجل لقائمة المعادن الهامة الخاصة بها.

على سبيل المثال، وضعت الولايات المتحدة قائمة “المعادن الحربية” خلال الحرب العالمية الأولى، والتي تحتوي على معادن مهمة لا يمكن العثور عليها وإنتاجها بكثرة محلياً، وهي تشمل: “القصدير والنيكل والبلاتين والنترات والبوتاس”.

منذ ذلك الحين، ومع نمو الاقتصاد وابتكاره، توسعت قوائم المعادن المهمة بشكل كبير، حيث يحدد قانون الطاقة لعام 2020 المعدن الحيوي على النحو التالي: “معدن غير الوقود أو مادة معدنية ضرورية للأمن الاقتصادي أو القومي للولايات المتحدة، والتي تكون سلاسل التوريد الخاصة بها عرضة للتعطيل”.

ويوجد حالياً 50 إدخالاً في هذه القائمة وتقدر هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) أن الصين هي المنتج الرئيسي لـ 30 منها من بيانات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، يتصور ماركوس لو من Visual Capitalist حصة الصين من واردات الولايات المتحدة من 10 معادن مهمة.

وتعتمد حصة الصين من واردات المعادن الحيوية الأمريكية على متوسط الواردات من عام 2018 إلى عام 2021.

وفي الوقت نفسه، تستورد الولايات المتحدة أيضًا ما يقرب من ثلاثة أرباع الطلب على المركبات الأرضية النادرة والمعادن من الصين.

يُظهر الإيتريوم والسكانديوم خصائص أرضية نادرة متشابهة، ويوجدان في نفس الأجسام الخام. غالبًا ما يتم تجميعها مع سلسلة اللانثانيدات.

وتُستخدم العناصر الأرضية النادرة في الهواتف الذكية، والكاميرات، والأقراص الصلبة، ومصابيح LED، ولكن أيضًا، بشكل حاسم، في صناعات الطاقة النظيفة والدفاع.

تابعونا عبر فيسبوك

هل هيمنة الصين على إمدادات المعادن الحيوية في الولايات المتحدة مهمة ؟!

تقدر هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الصين يمكن أن تعطل إمدادات أكسيد الأرض النادرة العالمية عن طريق قطع الإنتاج بنسبة 40-50٪، مما يؤثر على موردي المكونات المتقدمة المستخدمة في أنظمة الدفاع الأمريكية.

إن نسخة من هذا النوع من الحرب التجارية بدأت تظهر بالفعل. وفي وقت سابق من هذا العام، نفذت الصين ضوابط التصدير على الجرمانيوم والجاليوم. وتعتمد الولايات المتحدة على الصين في تلبية نحو 54% من طلبها على كلا المعدنين، اللذين يستخدمان في إنتاج الرقائق والألواح الشمسية والألياف الضوئية.

واعتبرت الضوابط التي فرضتها الصين بمثابة انتقام من الولايات المتحدة التي قيدت توريد الرقائق وبرامج تصميم الرقائق وآلات الطباعة الحجرية للشركات الصينية.

شاهد أيضاً: قطر توقف شحنات الغاز عبر البحر الأحمر

 

زر الذهاب إلى الأعلى