آخر الاخبارسياسة

دولة أوروبية تشارك في مقاضاة “إسرائيل” أمام المحكمة الدولية ؟!

كشفت وزيرة الخارجية السلوفانية تانيا فاجون عن عزم بلادها الانضمام إلى جنوب إفريقيا في الدعوى التي رفعتها ضد “إسرائيل” أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وتتهم الدعوى “إسرائيل” بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، وقالت الوزيرة إن وزارة الخارجية السلوفينية أوصت الحكومة بالانضمام إلى المناقشات في لاهاي، وتعتزم سلوفينيا تقديم موقفها في 23 شباط القادم.

تابعونا عبر  فيسبوك

يأتي هذا الإجراء في سياق دعم سلوفينيا الفريد لجنوب أفريقيا، وهي الدولة الوحيدة في أوروبا التي قررت ذلك، وتنضم إلى دول أوروبية أخرى مثل أيرلندا وبلجيكا ولوكسمبورغ ومالطا في انتقاد الاحتلال “الإسرائيلي” بسبب حربه المستمرة ضد غزة.

وفي جلسات في كانون الثاني الحالي 2024، نظرت محكمة العدل الدولية في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل”، متهمة إياها بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” ضد الفلسطينيين في غزة، وفقاً لمصادر إعلامية.

ويشير البيان الرسمي للوزيرة إلى تفاعل فعّال من سلوفينيا مع القضية، وتطلعها لتقديم مواقفها أمام المحكمة الدولية، تأتي هذه الخطوة في سياق تصاعد التوترات والانتقادات الدولية لـ”إسرائيل” بسبب الهجوم المدمر الذي شنته على غزة منذ تشرين الأول عام 2023، والذي أسفر عن عدد كبير من الضحايا والجرحى، وتسبب في نزوح آلاف السكان.

شاهد أيضاً : ألمانيا تغوص في مواجهة روسيا على أراضي أوكرانيا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى