آخر الاخباررئيسيسياسة

لماذا تدمر “إسرائيل” الجامعات في غـ..زة؟

المرصد الأورومتوسطي ينشر تقريراً يوثق التدمير الممنهج للمنشآت التعليمية في غـ.زة

أعلن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيانٍ، اليوم الأحد، توثيقه قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي لـ 94 من أساتذة الجامعات الفلسطينية، إلى جانب مئات المعلمين، وآلاف الطلبة، في إطار جريمة الإبادة الجماعية الشاملة التي يشنّها على قطاع غزّة منذ الـ7 من أكتوبر 2023.

وأوضح المرصد أنّ الجيش الإسرائيلي نفّذ هجماتٍ متعمّدة ومحددة، من بين آلاف الغارات الجوية، ضد شخصيات أكاديمية وعلمية وفكرية في قطاع غزّة، حيث قتل العشرات منهم في غاراتٍ مباشرة استهدفت منازلهم من دون سابق إنذار، مع أفراد عائلاتهم أو عائلات أخرى نزحت إليهم أو نزحوا إليها.

وذكر المرصد في بيانه أنّ “المعطيات الأولية لعمليات الاستهداف تشير إلى عدم وجود أي مبرر أو هدف واضح وراء استهداف هؤلاء الأكاديميين”.

تابعونا عبر فيسبوك

ولفت إلى أنّ القائمة التي وثّقها تضم 17 شخصية يحملون درجة البروفيسور، و59 يحملون درجة الدكتوراه، و18 يحملون درجة الماجستير، مؤكّداً أنّ هذه الحصيلة غير نهائية، ومُشيراً إلى وجود تقديرات تؤكّد وجود أعدادٍ أخرى من الأكاديميين المستهدفين، وكذلك من حملة الشهادات العليا، حيث لم يتم حصرهم نتيجة صعوبات التوثيق الناجمة عن تعذّر الحركة، وانقطاع الاتصالات والإنترنت، ووجود آلاف المفقودين ممن لم يتم حصرهم بعد.

كما أشار أيضاً إلى أنّ الأكاديميين المستهدفين بالقتل الإسرائيلي موزّعين على شتى علوم المعرفة، وغالبيتهم يمثّلون مرتكزات العمل الأكاديمي في جامعات قطاع غزة.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال المرصد الأورومتوسطي إنّ ما يعزز احتمالية تعمّد استهداف “إسرائيل” لكلّ مقوّمات الحياة في قطاع غزة ما أقدمت عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي من تدمير ممنهج وواسع النطاق للأعيان الثقافية، ومنها التاريخية، مضيفاً أنّه على مدار أيام العدوان الإسرائيلي على القطاع، دمّر الاحتلال بشكلٍ مباشر جميع الجامعات فيه.

تابعونا عبر فيسبوك

وجاء تدمير الجامعات، بحسب توثيق المرصد، عبر مراحل، تمثّلت المرحلة الأولى في عمليات قصفٍ استهدفت مباني في جامعتي “الإسلامية” و”الأزهر”، ثم امتد الأمر لبقية الجامعات، وصولاً إلى تفجير بعضها ونسفها بالكامل بعد تحويلها إلى ثكناتٍ عسكرية، كما حدث في جامعة “الإسراء” جنوبي مدينة غزة، والتي نشر الإعلام الإسرائيلي قبل أيام، مقطع فيديو يوثّق نسفها من قوات الجيش، والذي جاء بعد 70 يوماً من تحويلها إلى ثكنة عسكرية، ومركز اعتقال مؤقت.

وذكر المرصد أنّ التقديرات الأولية تشير أيضاً إلى مقتل المئات من طلبة الجامعات من جرّاء الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى