آخر الاخباررئيسيسياسة

تكساس الأمريكية تتمرد وتنوي “الاستقلال” وإدارة بايدن تهدد بـ «عمل عسكري» !

دخلت سلطات ولاية تكساس في صـ.ـراع مع السلطات الفيدرالية الأمريكية بشأن إجراءات أمن الحدود الجنوبية مع المكسيك، بعد أن أزالت الأخيرة سياج شائك على الحدود.

وعقب ذلك، أرسلت سلطات الولاية قوات حرس وطني لتأمين الحدود، ما دفع الإدارة الأمريكية إلى التهـ.ـديد د بعمل عسـ.ـكري ضد قوات الولاية إذا لم يسحبوا القوات ويفتحوا الحدود، بحسب ما أعلنت وسائل إعلام أمريكية.

وتصرّ سلطات ولاية تكساس على أن الحدود ليست مؤمنة بشكل صحيح، مما أدى إلى دخول أعداد قياسية من المهاجرين غير الشرعيين.

تابعنا عبر فيسبوك

وفي وقت لاحق، أعلنت 25 ولاية أمريكية دعمهم لمطالب تكساس، وقال حاكم ولاية تكساس غريغ أبوت: “لقد إنضم نصف سكان أمريكا (25 ولاية)، إلى ولاية تكساس في التأكيد على حقنا الدستوري في الدفاع عن النفس”.

وتابع:”لقد تسببت تصرفات بايدن في غـ.ـزو غير مسبوق يجب أن ندافع عن أنفسنا منه”، في إشارة إلى دخول أعداد قياسية من المهاجرين غير الشرعيين خلال الأشهر الأخيرة.

من جانبها، قالت حاكمة داكوتا الجنوبية كريستي نويم إنها “تتوجه إلى منطقة حرب” للتعبير عن التضامن مع تكساس وعلى جميع الحكام الجمهوريين الذهاب إلى الولاية المتمردة.

فيما قال السيناتور عن ولاية تكساس، تيد كروز، إنه يعمل على وقف الغزو الفيدرالي لولاية تكساس، في حين قال حاكم ولاية أوكلاهوما كيفن ستيت، إنه سيرسل الحرس الوطني إلى تكساس، فيما لم يستبعد حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، ذلك للمساعدة وسط الأزمة مع السلطات الفيدرالية.

بدوره، أوضح حاكم ولاية أوكلاهوما كيفن ستيت، عندما سئل عما إذا كانت أوكلاهوما سترسل قوات إلى تكساس، قائلاً: “بالتأكيد.. لقد تحدثت بالفعل مع القائد العام للحرس الوطني في الولاية الجنرال توماس مانشينو، وسنكون على اتصال مع الحاكم غريغ أبوت”.

مراقبون علقوا على الأحداث في ولاية تكساس، بالقول إنها تكشف عن “نية للاستقلال عن الولايات المتحدة بسبب معارضة الولاياة لسياسة الهجرة”، خصوصاً أن حاكم الولاية “أبوت” قام بتفعيل المادة 10 من الفقرة 1 من الدستور الأمريكي، والتي تسمح له بإعلان الأحكام العرفية في الولاية والتصرف دون النظر إلى الحكومة الفيدرالية.

البيت الأبيض أصدر بياناً، قال فيه إن إدارة بايدن تعتبر تصرفات حاكمة ولاية تكساس لحماية الحدود الأمريكية “غير آمنة”، وذكرت وسائل إعلام أن القوات الفيدرالية أعطت “مهلة” لولاية تكساس للبدء في هدم الحواجز التي أقامها الحرس الوطني التابع للولاية.

شاهد أيضاً: هل انسحاب أمريكا من العراق يعني انسحابها من سوريا؟

زر الذهاب إلى الأعلى