آخر الاخباررأس مال

تحذير خطير حول “ذهب مصر”.. أزمة جديدة تضاف للشعب المصري ؟!

حذرت منصة “آي صاغة” من دفع سوق الذهب في مصر إلى “سوق سوداء”، بعد تداول المعدن في بعض المحلات بأسعار موازية أعلى من المعلن.

وقال المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، سعيد إمبابي، إن بعض محلات الذهب تتداول المعدن بأسعار عشوائية أعلى من المعلنة حالياً، ما يضر بمقدرات الدولة ومصلحة المواطن.

وأضاف في بيان، أن تداول أسعار موازية للذهب داخل المحلات، وترك كل محل أو منطقة للتسعير عشوائياً وفق مطالبات بعض التجار لتغطية عمليات البيع والشراء اليومية، سيدفع سوق الذهب إلى “سوق سوداء”، ويكون سعر الذهب مختلف من تاجر لآخر، ومنطقة وأخرى، ومحافظة وأخرى.

وتشهد أسعار الذهب في مصر ارتفاعات قوية منذ بداية 2024، ليسجل مستويات قياسية، حيث تجاوز سعر عيار 21 حاجز 4100 جنيه للمرة الأولى في تاريخه، وتأتي الارتفاعات في ظل صعود الدولار بالسوق الموازية، ليتجاوز 72 جنيهاً، بالإضافة إلى زيادة الطلب للتحوط من التضخم.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار إلى أن انعدام الشفافية، والتعتيم على التسعير، في ظل توقف تجار الذهب الخام عن البيع والشراء، تسبب في حالة من التسعير العشوائي، وتباين الأسعار من محل لآخر، ما يضر بالاقتصاد الوطني ومصالح المواطن، ويعرض راغبي التحوط بالذهب للشراء بأسعار أعلى بكثير من الأسعار العادلة، والبيع بأسعار أقل من المستحقة.

وأعلن أن منصة “آي صاغة” أوقفت عمليات التسعير والبيع والشراء لأجل غير مسمى، لحين استقرار السوق، وتداول أسعار عادلة، في ظل تطور الأوضاع بسوق الذهب، وعمليات التلاعب في الأسعار المعلنة، وتداول بعض المحلات المعدن الأصفر بأسعار موازية للتسعير المعلن، وتنفيذ عمليات البيع بأسعار أعلى من المعلنة بكثير، وبصورة عشوائية.

وأكد أن التلاعب في أسعار الذهب يضر بأموال المواطنين ويضيع مدخراتهم، ويساعد في هدم الاقتصاد المصري لتحقيق أرباح شخصية، داعياً المواطنين الراغبين في الشراء أو البيع، الانتظار وترقب استقرار الأسواق.

ارتفع الطلب على الذهب في مصر خلال العام الماضي بقرابة 10.7% مقارنةً بما كان عليه في 2022، بحسب مجلس الذهب العالمي، حيث زاد الطلب على المعدن النفيس كمخزن للقيمة وأداة للتحوط ضد ارتفاع معدلات التضخم وأي خفض لقيمة العملة الوطنية.

وبحسب بيانات مجلس الذهب، وصل الطلب على المعدن الأصفر في مصر خلال 2023 إلى 57 طناً، بزيادة 5.5 طن عن العام السابق له، منها 30.3 طن سبائك وعملات ذهب اشتراها المصريون، بزيادة 11.1 طن مقارنة بمستويات 2022.

شاهد أيضاً : أزمة البحر الأحمر تصل إلى شركة “أديداس” الرياضية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى