آخر الاخباررأس مال

النفط يهبط 7% مع تراجع الآمال في خفض الفائدة

سجلت أسعار النفط خسائر أسبوعية، بعدما قلصت بيانات تقرير الوظائف القوية في الولايات المتحدة فرص خفض أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم، مما قد يضعف الطلب على الخام.

كما تأثرت أسعار النفط بتراجع النمو الاقتصادي في الصين واحتمال تخفيف حدة التوتر في الشرق الأوسط، وخسر كلاً من خام برنت وخام غرب تكساس الأمريكي نحو 7% خلال الأسبوع، كما تراجعت العقود الآجلة لخام برنت في تداولات الجمعة  1.37 دولار بما يعادل 1.7 % عند التسوية إلى 77.33 دولار للبرميل.

تابعونا عبر فيسبوك

كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.54 دولار أو ما يعادل 2% عند التسوية إلى 72.28 دولار للبرميل.

ومن المرجح أن تستمر أسعار الفائدة المرتفعة، التي تضعف النمو الاقتصادي والطلب على النفط، في الاقتصادات الكبرى مثل الولايات المتحدة ومنطقة اليورو على المدى القريب.

وأظهرت بيانات أن الشركات الأمريكية أضافت وظائف أكثر من المتوقع في كانون الثاني ما يقلل من احتمال أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في وقت قريب.

وأشار أحد صناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي، إلى أنه من السابق لأوانه خفض أسعار الفائدة في المنطقة.

واستمرت المخاوف بشأن التعافي الاقتصادي في الصين، إذ توقع صندوق النقد الدولي تباطؤ النمو الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى 4.6 % في 2024، وإلى نحو 3.5 % على المدى المتوسط في 2028.

وتلتزم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها ومنهم روسيا، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، بتخفيضات للإنتاج تبلغ 2.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول، تماشياً مع ما أعلنته في تشرين الثاني.

شاهد أيضاً: “مثيرة للجدل”.. البرلمان الألماني يعتمد ميزانية جديدة

زر الذهاب إلى الأعلى