آخر الاخبارمكس

ناسا تخطط لوضع مفاعل نووي على سطح القمر !

تعمل وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” على وضع مفاعل نووي صغير لتوليد الكهرباء على سطح القمر، وذلك ضمن جهود برنامج “أرتيميس” الذي يهدف إلى إعادة الإنسان إلى القمر ووضع قواعد بشرية هناك.

وأنهت الوكالة المرحلة الأولى من “مشروع الطاقة السطحية الانشطارية”، والذي بدأته الوكالة في عام 2022، حيث تم منح عقود لشركاء لتطوير تصميمات للمفاعلات ووضع التكاليف التقديرية للأنظمة، وفقاً لموقع “سينس أليرت”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتسعى ناسا إلى إنشاء مفاعل يمكنه دعم القواعد البشرية على سطح القمر لمدة عقد من الزمان على الأقل، من دون تدخل بشري، وهذا يقلل من مواجهة أي تهديدات ناجمة عن التعرض للإشعاعات، كما ستتم إعادة تنفيذها وتطبيقها على كوكب المريخ بعد ذلك.

واختارت الوكالة الفضائية وضع مفاعل نووي على القمر، لأنه يمكن أن تعمل بدوام كامل دون الحاجة إلى ضوء الشمس، خاصة وأن الليلة القمرية تستمر لنحو 14 يوماً.

وحددت ناسا أن المفاعل النووي يجب أن يقل وزنه عن 6 أطنان، وينتج 40 كيلواطاً من الطاقة الكهربائية، وهو ما يكفي لتزويد 33 منزلاً بالطاقة على الأرض.

وتجري ناسا استعداداتها لمهمة “أرتيميس” التي ستتضمن ثاني هبوط على سطح القمر لرواد الفضاء، والذي يتوقع أن يحدث قبل عام 2027.

شاهد أيضاً: بالفيديو.. الثلوج تتساقط على الإمارات !

زر الذهاب إلى الأعلى