آخر الاخباررئيسيسياسة

روسيا تكشف عن سبب توقف “الدستورية السورية” ؟!

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن تغيير سويسرا لموقفها المحايد وسياستها المعارضة لروسيا، كانا السبب في تجميد أنشطة اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

وأوضح لافروف خلال مؤتمر الشرق الأوسط الثالث عشر لنادي “فالداي” الدولي، أن “اللجنة الدستورية السورية متوقفة الآن، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى تغيير موقف جنيف الذي قوض مكانتها كمنصة محايدة”.

وأشار الوزير إلى أن “روسيا لم تعد تعتبر سويسرا منصة محايدة بسبب مواقفها المعادية لروسيا بشكل علني”.

وأضاف لافروف: “لقد وافقوا في الآونة الأخيرة على مفهوم السياسة الخارجية، الذي ينص على أن سويسرا تسعى إلى تعزيز الأمان الأوروبي ليس مع روسيا، بل ضد روسيا، وهذا مكتوب في وثيقة رسمية، ما هو نوع الوساطة الممكنة في هذا السياق؟”.

تابعونا عبر فيسبوك

وكانت سويسرا قد انضمت إلى دول أوروبية أعلنت عن عقوبات ضد روسيا في 24 شباط عام 2022، ووفقاً لنائب مدير إدارة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية، إيفان نيتشاييف، فإن سويسرا “فقدت وضعها المحايد”.

وأشار الممثل الدائم لروسيا في الأمم المتحدة في جنيف، غينادي غاتيلوف، إلى أن “موقف سويسرا بشأن أوكرانيا تسبب في تأثير سلبي على دورها الدولي”، وفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

يُذكر أن اجتماعات اللجنة الدستورية السورية كانت قد عقدت في جنيف، لكن بسبب فقدان سويسرا لوضعها المحايد، رفض الوفدان الروسي والسوري الحضور، وتمت مناقشة إمكان استئناف أنشطة اللجنة في اجتماع القاهرة في 15 آب للجنة الرباعية لجامعة الدول العربية حول سوريا، واتفقت الأطراف على عقد دورة جديدة للجنة التنسيق في مسقط بنهاية العام.

شاهد أيضاً : رشقات صاروخية تستهدف القاعدة الأمريكية في حقل “العمر”

زر الذهاب إلى الأعلى