آخر الاخباررئيسيسياسة

“النواب الأمريكي” يقرّ مشروع ضد دمشق.. دول عربية سعت لتعطيله !

أقرّ مجلس النواب الأمريكي، فجر اليوم الخميس، مشروع “قانون مناهضة التطبيع مع دمشق” بأغلبيّة ساحقة من الأصوات بلغت 389 صوتاً مقابل 32 معارضاً فقط، ومن الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

ويقضي مشروع القانون بأن “سياسة الولايات المتحدة تحظر أيّ إجراء رسمي للاعتراف أو تطبيع العلاقات مع أي حكومة سورية”.

كذلك يقضي بأن تعارض واشنطن اعتراف أي حكومة أخرى أو تطبيع العلاقات مع دمشق من خلال التطبيق الكامل للعقوبات المنصوص عليها في “قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا لعام 2019” والأمر التنفيذي رقم 13894، والذي يتضمن حجب ممتلكات ودخول بعض الأفراد المتورطين في سوريا.

في الوقت نفسه، يسعى مشروع القانون إلى الاستفادة من جميع السلطات المتاحة لردع جهود إعادة الإعمار في المناطق الخاضعة لسيطرة دمشق، ويحظر على أي مسؤول أو موظف فيدرالي اتخاذ إجراءات أو تخصيص أموال تشير ضمناً إلى اعتراف الولايات المتحدة بالسلطة الشرعية في سوريا.

ولكي يصبح مشروع القرار نافذاً، يجب أن يقره الكونغرس “مجلس النواب ومجلس الشيوخ”، ثم يحول لمكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن ليوقعه كمرحلة نهائية.

تابعونا عبر  فيسبوك

إلى ذلك، كشفت مصادر إعلامية أن دولاً عربية سعت لتعطيل القانون الأمريكي.

وأشارت إلى أن دولاً عربية وأخرى غير عربية، جميعها على علاقة جيدة مع دمشق، اتصلت بأعضاء الكونغرس وطلبت إيقاف مشروع قانون مناهضة التطبيع.

وذكرت أن وزير خارجية إحدى الدول العربية – لم يسمّه – كان يحضر اجتماعاً مع أعضاء في الكونغرس في واشنطن لمدة 60 دقيقة، وخصص 20 دقيقة، كاملة في محاولة الطعن بمشروع القانون.

شاهد أيضاً: “تهديد خطير للأمن القومي الأمريكي”.. البيت الأبيض يتهرّب من التوضيح ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى