آخر الاخباررئيسيسياسة

لقاء رباعي لداخلية سوريا والأردن والعراق ولبنان في عمّان.. ماذا جاء فيه ؟!

أعلن وزراء داخلية سوريا والأردن والعراق ولبنان، عن توصلهم لاتفاق على تأسيس “خلية اتصال مشتركة لمكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود بين الدول الأربعة”، وذلك في ختام اجتماعهم في العاصمة الأردنية عمان أمس السبت.

وقال وزير الداخلية الأردني مازن الفراية في تصريحات للصحافيين بعد الاجتماع، إن “أهم ما اتفقنا عليه اليوم هو تأسيس خلية اتصال مشتركة فيها ضباط اتصال من دولنا المختلفة، تعنى بتبادل الخبرات والتدريب والقدرات، وبشكل رئيس متابعة المعلومات سواء السابقة أو اللاحقة، وتتبع الشحنات الخارجة من الدول الى وجهتها النهائية”.

وأضاف أن “موضوع آفة المخدرات هو خطر وله آثار اجتماعية واقتصادية، والوزراء تحدثوا خلال الاجتماع بكل صراحة عن المشكلات التي تواجههم في هذا المجال، إن في المعلومات أو العمليات على الأرض أو الإمكانات للتعامل مع هذه الظاهرة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع الفراية، “جميعنا معترفون بأن هناك مشكلة كبيرة هي مشكلة المخدرات، وأن كل مجتمعاتنا تعاني هذه المشكلة، لذلك اتفقنا اليوم أنه من دون جهد تنسيقي مشترك من قبل دولنا المجتمعة فلن تكون هناك نتائج نصبو إليها”.

وختم الوزير الأردني، “اتفقنا أيضاً على متابعة هذه الاجتماعات على المستوى الوزاري والفني”.

وفي السياق تحدّثت وسائل إعلام أردنية، عن قيام الجيش الأردني بـ”قتل ثلاثة مهربين في 7 من شباط الجاري، وقتل خمسة مهربين واعتقل 15 آخرين في 6 من كانون الثاني الماضي”.

وأضافت الوسائل الأردنية، أن الجيش الأردني “اعتقل في الـ 18 من كانون الأول 2023، 9 مهربين بحوزتهم مخدرات وأسلحة متنوعة بعد اشتباكات على الحدود مع سوريا أوقعت إصابات في صفوف حرس الحدود الأردنيين”.

وتابع الإعلام الأردني، أنه “حدثت ثلاثة اشتباكات مماثلة في الشهر نفسه أدى أحدها إلى مقتل أحد أفراد حرس الحدود الأردنيين وإصابة آخر ومقتل عدد من المهربين، فيما أسفر الاشتباكان الآخران عن مقتل أربعة مهربين وإصابة آخرين”.

ويقول الأردن الذي يستضيف نحو 1.6 مليون لاجئ سوري، إن “عمليات التهريب باتت منظمة وتُستخدم فيها أحياناً طائرات مسيرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة، مما دفع الأردن إلى استخدام سلاح الجو مراراً لضرب هذه المجموعات وإسقاط طائراتها المسيرة”.

شاهد أيضاً : المـ ـقاومة اللبنانية تعلن استهداف 6 مواقع لجيش الاحـ ـتلال

زر الذهاب إلى الأعلى