آخر الاخباررئيسيسياسة

مصر تتخذ خطوة جديدة في ملف سد النهضة!

بعد سنوات من الصراع والشد الجذب، أعلنت مصر اليوم الأحد، عن خطوة حازمة بملف سد النهضة، بسبب الموقف الإثيوبي المتشدد.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع مصر والأردن والمغرب في الرياض، إن إثيوبيا لا تلتفت إلا للمصالح الفردية ولا تراعي الحد الأدنى لمبادئ وحسن الجوار، مضيفا أن هذا ما دفع بلاده لاتخاذ القرار بإيقاف مشاركتها في المفاوضات بهذا الملف لأنها لا تفضي إلى نتائج ملموسة طالما استمرت إثيوبيا في نهجها الحالي.

تابعونا عبر فيسبوك

ويشارك شكري في الاجتماع التشاوري المشترك لوزراء الخارجية بين مصر ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمُنعقِد أعماله في العاصمة السعودية الرياض.

 

من جانبه، جدد جاسم البديوي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، التأكيد على أن الأمن المائي لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، موضحاً رفض دول مجلس التعاون الخليجي لأي إجراء يمس بحقوق البلدين في مياه النيل.

 

تابعونا عبر فيسبوك

يذكر أن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا كانت قد شهدت في ديسمبر الماضي جلسات الاجتماع الرابع والأخير من مسار مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا الذي سبق إطلاقه في إطار توافق الدول الثلاث على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد في ظرف أربعة أشهر.

 

وحسبما أكدت مصر، لم يسفر الاجتماع عن أية نتيجة نظراً لاستمرار ذات المواقف الإثيوبية الرافضة عبر السنوات الماضية للأخذ بأي من الحلول الفنية والقانونية الوسط التي من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث، مؤكدة تمادي إثيوبيا في رفض التوصل له من تفاهمات، ملبية لمصالحها المعلنة، حسب بيانات صادرة من القاهرة.

 

يشار إلى أن إثيوبيا انتهت في سبتمبر الماضي من الملء الرابع للسد وتستعد للملء الخامس في يونيو المقبل.

 

شاهد أيضاً: وزارة الدفاع السورية تعلن إحباط عملية تسلل إلى موقع عسكري!

زر الذهاب إلى الأعلى