آخر الاخبارمحليات

ما أثر العقوبات الفعلي على دمشق.. خبير اقتصادي يكشف ؟!

بعد الصعوبات التي يعانيها الاقتصاد السوري جراء العقوبات الاقتصادية، بحسب مراقبين، أثار الشروع الأمريكي في إقرار قانون “مناهضة التطبيع”، العديد من التساؤلات حول قدرة الاقتصاد السوري على الصمود وخصوصاً أن من بنود “قانون مناهضة التطبيع” تمديد عقوبات قيصر حتى عام 2032.

الخبير الاقتصادي الدكتور، عابد فضلية أكد لـ”كيو بزنس” أن استمرار صك قيصر حتى عام 2032، يُحتم علينا “أن نعيد النظر في السياسة الاقتصادية والإجراءات بصورة مخططة، وأن تكون أكثر جدية وحرفية وفعالية بحيث يكون تحقيق الخطوات المستهدفة على المديين القصير والمتوسط”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار الخبير إلى أن “الوضع العسكري والسياسي والاقتصادي العالمي والإقليمي لا يمكن أن يستمر لسنوات طويلة، وبالتالي لن يبقى هذا وضع الدول المتضررة منه على حاله، بل سيتغير ويتبلور بصورة مختلفة.. ولذلك لابد من اتباع آليات مخططة ومدروسة بدلاً من الإجراءات الآنية والمنفعلة”.

ولفت فضلية إلى أن أثر العقوبات الفعلي على الشقين الاقتصادي والاجتماعي هو 60%، مبيناً أن الآثار السلبية الأخرى يمكن إيجازها بآثار الحرب على سوريا من جهة، والتعثر الحكومي في إدارة الملف الاقتصادي من جهة أخرى.

“فضلية” أكد أن الظروف المستقبلية مرهونة حتماً بالتغيير لذلك يجب أن تضع السياسات التخطيطية والإدارية المرحلة القادمة بعين الاعتبار، واستقرائها مسبقاً واتخاذ ما يلزم اليوم لمواجهة التحديات المحتملة فيها.

شاهد أيضاً: الأسرة السورية تحتاج لحوالة بقيمة 400 دولار شهرياً.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى