آخر الاخبارسياسة

“قسد” تنسحب من مدارس حولتها لنقاط عسكرية !

انسحب عناصر ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد” من مدرسة “حاوي الحوايج” التي سبق واتخذتها مقراً عسكرياً لها شرقي محافظة دير الزور، دون أسباب واضحة، بحسب مصادر إعلامية.

وسلمت القوات المنسحبة المدرسة لـ”المجمع التربوي” في المنطقة، بينما يعمل “المجمع التربوي” على استعادة مدارس أخرى لا تزال تستخدم كنقاط عسكرية في المنطقة نفسها.

وأظهرت صور من داخل المدرسة بعد انسحاب الجنود منها، تعرض البنية التحتية فيها للتدمير بعد مرور أشهر على استخدامها كنقطة عسكرية لـ”قسد”.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي أيلول 2023، تزامناً مع توتر أمني شهدته المنطقة على خلفية اعتقال قائد “مجلس دير الزور العسكري” التابع لـ”قسد”، أحمد الخبيل، قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إن 21 منشأة خدمية تحولت لنقاط عسكرية بدير الزور.

وتضمنت بحسب “الشبكة” 18 مدرسة، ومنشأة طبية واحدة شمالي محافظة دير الزور منذ 29 من آب 2023، وتوزعت المنشآت بين قرى الخابور الشرقي والخابور الغربي في ريف محافظة دير الزور الشمالي.

وفي مطلع العام الحالي، حولت “قسد” محطات مياه في ريف دير الزور الشرقي إلى نقاط عسكرية، وحصرت دخول الموظفين والعاملين فيها بساعات محددة، ما تسبب بنقص في المياه الواصلة إلى منازل المدنيين.

شاهد أيضاً: طائرة مسيّرة تستهدف مطار بن غوريون “الإسرائيلي”

زر الذهاب إلى الأعلى