آخر الاخباررأس مال

أرامكو وأدنوك تجريان محادثات أمريكية للغاز الطبيعي المسال !

نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر قولها إن “شركة أرامكو السعودية العملاقة وشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” تجريان محادثات للاستثمار في الغاز الطبيعي المسال الأمريكي في مسعى للتنافس مع قطر التي فقدت تصنيفها لصالح الولايات المتحدة في عام 2018، كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم”.

وقالت رويترز نقلاً عن “مصادر مطلعة على الأمر”، إن “أرامكو وأدنوك تحاولان توسيع المنافسة مع قطر حيث من المتوقع أن ينمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال بنسبة 50٪ بحلول عام 2030”.

ومن جانب أرامكو، يقال إن “المحادثات تتمحور حول مشروع المرحلة الثانية من مشروع Sempra Infrastructure Port Arthur LNG في تكساس، يتم إنتاج المرحلة الأولى بالفعل، وتم اقتراح توسيع المرحلة الثانية”.

ومن جانب أدنوك، يقال إن المحادثات تجري بالتزامن مع منشأة المعالجة الرابعة المقترحة من NextDecade في عملية تصدير الغاز الطبيعي المسال في ريو غراندي وتتعلق باتفاقية شراء محتملة.

ولم تتمكن رويترز من تقديم تفاصيل إضافية حول طبيعة المحادثات أو ما إذا كانت اتفاقيات الشراء أو حصص الأسهم قيد المناقشة.

تابعونا عبر فيسبوك

ولم ترد أرامكو ولا أدنوك على طلبات رويترز للتعليق.

وتأتي التقارير عن هذه المحادثات غير المؤكدة بعد أن أوقفت إدارة بايدن في كانون الأول الموافقات مؤقتًا لمشاريع جديدة للغاز الطبيعي المسال، وبينما يواجه الغاز الطبيعي المسال الأمريكي صعوبات في تأمين التمويل للمشاريع الجديدة.

ونقلت رويترز عن كوشال راميش، نائب رئيس شركة ريستاد إنرجي لأبحاث الغاز الطبيعي المسال، قوله: “الرسالة هي: إذا لم تمول البنوك التي تركز على الحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة المشروعات الأمريكية، فسيقوم شخص ما بذلك”.

وفي أوائل كانون الأول تفوقت الولايات المتحدة على قطر وأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الغزو الروسي لأوكرانيا، مما أجبر أوروبا على تغيير اتجاهات الطاقة بسرعة وتناول الغاز الطبيعي المسال الأمريكي ليحل محل الغاز الروسي.

وبدأت الولايات المتحدة في تصدير الغاز الطبيعي المسال في عام 2016. وتشير مجلة فوربس إلى بيانات LSEG التي تظهر أنه في عام 2023 بأكمله، وصلت صادرات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية إلى 88.9 مليون طن متري، بزيادة سنوية تبلغ حوالي 15 %.

شاهد أيضاً: رغم المليارات.. مصر تستعد لرفع أسعار المحروقات

زر الذهاب إلى الأعلى