آخر الاخباررئيسيسياسة

تخوف أمريكي من النووي الروسي.. وروسيا تأخذ بنصيحة الصين!

بعد تقرير الاستخبارات الأمريكية حول احتمالية استخدام موسكو السلاح النووي ضد خصومها، قال مسؤول روسي، إن بلاده تدرس اقتراح الصين بشأن اتفاقية حول عدم استخدام الأسلحة النووية.

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف: “الولايات المتحدة لم تحذر روسيا عبر القنوات الخاصة حول مزاعم التهديد الإرهابي المتزايد في موسكو”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع: “روسيا تصف فكرة الصين بالاتفاق على عدم البدء باستخدام الأسلحة النووية بأنها مقبولة، لكن السؤال هل الدول النووية الأخرى مستعدة للنظر فيها؟”.

المسؤول الروسي أردف: قناة التواصل بين روسيا والولايات المتحدة ما زالت قائمة ويتم تبادل الإشارات بشكل دوري”.

تابعونا عبر فيسبوك

ويوم أمس الاثنين، قال مكتب مدير المخابرات الأمريكية في تقييمه السنوي للتهديدات، إن “روسيا تواصل بناء ترسانتها النووية كوسيلة للردع ضد الخصوم المحتملين”.

وذكر أن موسكو لا تزال تمتلك “أكبر مخزون من الأسلحة النووية وأكثرها تنوعاً”، وأن روسيا تعتبر أسلحتها الذرية “ضرورية للحفاظ على الردع وتحقيق أهدافه في صراع محتمل ضد الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي”.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال أيضاً إن روسيا تواصل تطوير صواريخ ذرية بعيدة المدى قادرة على حمل أسلحة ذرية “بهدف اختراق الدفاعات الصاروخية الأمريكية أو تجاوزها”.

كما “تقوم روسيا بتوسيع وتحديث مجموعتها الكبيرة والمتنوعة من أنظمتها غير الاستراتيجية، القادرة على إيصال رؤوس حربية نووية أو تقليدية، لأن موسكو تعتقد أن مثل هذه الأنظمة توفر خيارات لردع الخصوم والسيطرة على تصعيد الأعمال العدائية المحتملة، ومواجهة القوات التقليدية للولايات المتحدة وحلفائها”، وفقاً للتقرير.

تابعونا عبر فيسبوك

يأتي التقرير في الوقت الذي تستمر فيه التوترات بين الغرب وروسيا في التصاعد وسط الحرب في أوكرانيا، ومع تصاعد المخاوف بشأن احتمال استخدام موسكو للأسلحة النووية ضد كييف أو الدول الأعضاء المجاورة لها في الناتو.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراراً من أن حلفاء أوكرانيا يخاطرون ببدء صراع نووي إذا وسعوا مشاركتهم في الحرب الروسية الأوكرانية.

 

شاهد أيضاً: صفقة غواصات ألمانية لمصر تقلق “إسرائيل”

زر الذهاب إلى الأعلى